السياسة

وزارة الداخلية تجيب عن أكثر تساؤلات المواطنين حول السجل الوطني ..

أطلس توداي: خاص

لاحديث بين أوساط المغاربة خلال هذه الأيام في ظل الغلاء الكبير الذي تعرفه كل المواد الغذائية الأساسية التي يعتمد عليها المواطنون الفقراء وكذا من الطبقة المتوسطة في معيشهم اليومي، سوى عن طرق الاستفادة من الدعم المباشر الذي ستخصصه الدولة للفئات الهشة، فسواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو المقاهي ..الكل يتساءل عن كيفية الاستفادة وحجمها وكذا الصيغة التي ستنزل بها على أرض الواقع.

وفي هذا الإطار، ارتأت “أطلس توداي نيوز ” أن تقربكم أكثر من الإجابات التي قدمتها وزارة الداخلية حول بعض الأسئلة التي يطرحها المواطنون حول السجل الوطني للسكان .

لماذا يتوجب على المواطنين التقدم بطلب التسجيل في السجل الوطني الاجتماعي

يمكن التسجيل بالسجل الوطني للسكان من الحصول على معرف رقمي مدني واجتماعي، يعد هذا الاخير من ضمن الشروط الأساسية للتسجيل بالسجل الاجتماعي الموحد والاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي. كما تمكن بيانات السجل الوطني للسكان من تسهيل عملية التحقق من المعلومات التي يصرح بها المواطن

وبالتالي تبسيط الإجراءات الإدارية المتعلقة بالخدمات المقدمة من طرف المؤسسات الشريكة للمرتفقين.

ماذا تعني وزارة الداخلية بالمعرف الرقمي المدني الاجتماعي؟

المعرف الرقمي المدني والاجتماعي هو معرف رقمي يمنح لكل شخص مسجل بالسجل الوطني للسكان ويمكن من تسهيل الإجراءات الإدارية المتعلقة ببرامج الدعم الاجتماعي. لا يمنح لكل شخص إلا معرف رقمي واحد، ولا يمكن إعادة منحه لأي شخص آخر. يتكون المعرف الرقمي المدني والاجتماعي من عشرة (10) أرقام غير متتالية، يتم إنشاؤها آليا وبكيفية عشوائية. لا يحمل المعرف الرقمي المدني والاجتماعي أي دلالة ولا يتضمن أي رمز مميز يمكن من الكشف عن هوية صاحبه. ويستعمل المعرف الرقمي كرابط بين مختلف قواعد البيانات للإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية التي تشرف على برامج الدعم الاجتماعي.

كيف ستتحقق وزارة الداخلية من صدقية المعطيات

التحقق من صدقية المعطيات خدمة يوفرها السجل الوطني للسكان لفائدة المرتفقين بمختلف الإدارات العمومية، والجماعات الترابية، والهيئات العمومية، والخاصة. تمكن هذه الخدمة من التأكد من صحة المعلومات والمعطيات المصرح بها من قبل حامل المعرف الرقمي المدني والاجتماعي.  

ويكون ذلك من خلال مقارنة هذه المعلومات مع تلك المقيدة بالسجل الوطني للسكان. ويتم الرد آنيا وعلى الفور على طلبات التحقق إما
بالتصريح بصحتها، أو عدم صحتها، أو بتقديم معطيات تكميلية. ويتضمن طلب خدمة التحقق علاوة على المعرف الرقمي المدني والاجتماعي احدى المعطيات التالية:

أولا * المعطيات البيومترية للشخص المعني (صورة الوجه أو صورة لقزحية العينين أو النقط المميزة لبصمات الأصابع)

ثانيا * رمز سري يتم التوصل به الشخص المعني عبر هاتفه النقال أو بريده الالكتروني

ثالثا *المعطيات الديمغرافية للشخص المعني (تاريخ الولادة، الجنس)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى