اقتصاد

مصر تتصدر قائمة أغنى أغنياء افريقيا وأخنوش وبنجلون أغنى أغنياء المغرب

أطلس توداي: القاهرة -فراج إسماعيل-

في تصنيف مجلة فوربس السنوي لعام 2023 لقائمة أغنى أغنياء العالم، حلت مصر في المرتبة الأولى لأصحاب المليارات في قارة أفريقيا بعدد 6 مليارديرات.

ورغم ذلك حاز النيجيري أليكو دانجوتي على لقب أغنى رجل في قارة أفريقيا وأغنى رجل أسمر في العالم.

وضمت قائمة أغنى أغنياء العالم اثنين آخرين من نيجيريا هما عبدالصمد ربيعو ومايك أدينوجا.

أليكو دانجوتي الذي واصل الاحتفاظ بلقب أغنى شخص أسمر في العالم، بلغت ثروته 13.6 مليار دولار.

أما مايك أدينوجا ، رئيس مجلس إدارة Globacom ، فقد احتل المرتبة الثالثة في نيجيريا بثروة قدرها 5.7 مليار دولار متأخرا من المركز الثاني الذي احتله بدلا منه عبد الصمد رابيو ، الذي تبلغ ثروته الآن 7.4 مليار دولار.

ووفقًا لمجلة فوربس ، فإن 7 فقط من أصل 54 دولة في إفريقيا هي موطن لأصحاب المليارديرات في قائمة المليارديرات في العالم، منهم 6 مليارديرات في مصر ، و5 في جنوب إفريقيا ، و3 في نيجيريا ، و2 في المغرب، وهما عزيز أخنوش وعائلته بثروة صافية ثروة تقدر بنحو 2.2 مليار دولار، وعثمان بنجلون وعائلته بثروة صافية ثروة تقدر بنحو 1.5 مليار دولار، وفقًا لتقديرات فوربس.وتضم القائمة أيضا واحدا في كل من زيمبابوي والجزائر وتنزانيا.

عبد الصمد ربيعو النيجيري حقق اعجازا عن طريق زيادة هائلة في ثروته بعد إدراج شركته BUA Foods Plc في البورصة النيجيرية، فقد زادت ثروته من 4.9 مليار دولار إلى 7 مليارات دولار في 48 ساعة فقط.

لم يكتف عبد الصمد ربيعو ، رئيس مجلس إدارة مجموعة BUA بحلوله ثانيا كأغنى أغنياء نيجيريا بثروة هائلة في 48 ساعة فقط، بل انتزع المركز الرابع على مستوى أفريقيا من الملياردير المصري ناصف ساويرس.

ووفق مجلة فوربس فإن الثلاثة الأوائل في قارة أفريقيا هم الملياردير النيجيري أليكو دانجوتي ويوهان روبرت ونيكي أوبنهايمر من جنوب أفريقيا..

ثروة الملياردير المصري ناصف ساويرس بلغت حوالي 7.3 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى