رياضة

لاعبو البايرن ميونيخ والسد الأكثر حضوراً في مونديال قطر والدوري الانجليزي في الزعامة

اطلس توداي : الرباط عزيز القراط

تعطي الفيفا أهمية كبيرة للبلدان المستضيفة للأعظم مسابقة رياضية في العالم ، إضافة فإن لكأس العالم أهمية كبيرة للأندية التي تمول بلاعبيها مختلف المنتخبات المشاركة في هاته التظاهرة المهمة، و تخصيص عائدات وجوائز مالية للمنتخبات التي تخوض النهائيات بحسب نتائجها، فإنه يمنح أيضا الأندية مبالغ مالية متفاوتة بحسب عدد لاعبيها المشاركين في المونديال.
فاذا نظرنا للاحصائيات الرسمية بعد إرسال كل القوائم النهائية للمنتخبات الـ 32 المشاركة في كأس العالم قطر نجد اكتساحا كبيرا للبايرن ميونخ الألماني بمشاركة 17 لاعب في القائمة النهائية لمجوعة من المنتخبات العالمية ، وجاء نادي مانشستر سيتي في المرتبة الثانية ب 16 لاعب ، و يتقاسم كل من نادي آرسنال الإنجليزي و نادي اشبيلية الاسباني الرتبة الأخيرة ب 10 لاعبين .

أما عربيا فقد صنع السد المفاجأة ،في سباق أكثر الأندية حضورا بالمونديال، إذ يحتل المركز الرابع عالميا برصيد 15 لاعبا، وهو أكثر فريق غير أوروبي تسجيلا للحضور بكأس العالم، والأول عربيا متقدما على الهلال السعودي الذي يملك 13 لاعبا كلهم ينتمون إلى الاخضر السعودي.
على قدر أهمية الفرق المشاركة لابد من الحديث على الدوريات الاكثر حضورا في هذا المحفل العالمي حيت يزين الدوري الانجليزي مونديال قطر ، فإن البريميرليغ سيكون أكثر الدوريات حضورا في مونديال قطر بنحو 134 لاعبا أي ما يمثل 16% من إجمالي عدد اللاعبين المشاركين في النهائيات.
أما الدوري الإسباني، فيأتي في المركز الثاني برصيد 83 لاعبا (ما يمثل 10% من إجمالي عدد اللاعبين المشاركين) ويأتي الدوري الألماني (البوندسليغا) فيحل ثالثا بـ 78 لاعبا أي ما يمثل 9.4%.
أما الدوري الإيطالي فيحتل المركز الرابع بواقع 67 لاعبا (8.1%) ويأتي الدوري الفرنسي خامسا برصيد 56 لاعبا.


وبحسب هذه الأرقام، فإن الدوريات الخمس الكبرى (إنجلترا، إسبانيا، ألمانيا، إيطاليا، فرنسا) تتصدر مثلما هو متوقع لدوريات كرة القدم في العالم بعدد اللاعبين الذين يخوضون مونديال قطر.
خارج القارة العجوز، يأتي الدوري الأميركي في صدارة الدوريات التي تساهم بلاعبيها في قطر 2022، وذلك بواقع 35 لاعبا.
لكن المفاجأة جاءت من دوري الدرجة الأولى الإنجليزي، أو “البريمرشيب” الذي سيكون 25 لاعبا ينشطون به جاهزين لتعزيز صفوف منتخباتهم وهو ما لم يحققه أي دوري درجة ثانية بأوروبا.
أما الدوري المكسيكي فيحتل المركز العاشر مناصفة مع نظيره البلجيكي برصيد 23 لاعبا، ويأتي الدوري التركي والهولندي في المرتبة 12 برصيد 19 لاعبا لكل منهما.
أما عربيا الدوريان القطري والسعودي يتصدران الدول العربية،حىث يحتل دوري نجوم قطر (القطري) والسعودي الممتاز برصيد 33 لاعبا لكل منهما، ويملك السد القطري ثم الهلال السعودي أكبر عدد من اللاعبين بمونديال الدوحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى