اقتصاد

صناعة الإطارات..تشينغداو الصينية تبني مصنعا بقيمة 297 مليون دولار في المغرب

أطلس توداي: سعيد دين

تخطط شركة تشينغداو سنتوري للإطارات لبناء مصنع لتصنيع الإطارات الشعاعية بقيمة 297 مليون دولار في مدينة طنجة شمال المغرب. يظهر الاستثمار الجديد أن المغرب يواصل جذب المستثمرين الأجانب بسبب استقراره السياسي وموقعه الجيوستراتيجي والقوى العاملة الماهرة والتواصل وقربه من الأسواق الأوروبية والشرق أوسطية والأفريقية.
وقالت الشركة في بيان إن مصنع طنجة للإطارات سيبلغ إنتاجه السنوي 6 ملايين سيارة عالية الأداء وإطارات شعاعية للشاحنات الخفيفة.
تتوقع شركة صناعة الإطارات الانتهاء من بناء المشروع في غضون 18 شهرا مع وصول الإنتاج في السنة الأولى من التشغيل إلى 3.6 مليون قطعة.
وأضاف البيان أنه من المتوقع زيادة الإنتاج الكامل في السنة الثانية من التشغيل ، دون تحديد موعد لبدء أعمال البناء في المشروع.
وقال سينتوري إن المشروع سيتم تمويله من خلال ‘الأموال التي يتم جمعها ذاتيا’ ومن المتوقع أن يحقق إيرادات تشغيلية قدرها 210 ملايين دولار ، وأرباحا إجمالية قدرها 51.88 مليون دولار ، وإجمالي عائد استثماري قدره 17.48 ٪ في سنوات التشغيل العادية.

وفي شرح للأسباب الكامنة وراء الاستثمار ، قالت سنتوري إن الطاقة الإنتاجية الحالية في مصانعها في تشينغداو بالصين ورايونغ بتايلاند ” لم تعد قادرة على تلبية احتياجات الطلب المتزايدة للعملاء.”
وقالت شركة صناعة الإطارات إنها اختارت المغرب كموقع استثماري ، حيث توفر البلاد بيئة سياسية واقتصادية مستقرة و” موقعا جغرافيا ممتازا ” من حيث القرب من أوروبا.
وقالت الشركة إن المغرب مركز يربط بين الأسواق الرئيسية الثلاثة للاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط وافريقيا.
علاوة على ذلك ، توفر البلاد “ظروفا استثمارية مواتية” بالإضافة إلى سياسات تجارية خارجية جيدة ، وتكاليف استثمارية منخفضة ، وعلاقات اقتصادية وتجارية وثيقة مع الأسواق الأوروبية والأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى