بانوراما

روسيات يلدن دولارات في عاصمة ميسي

أطلس توداي – فراج إسماعيل

في الأرجنتين.. لا يزال كابوس “ضياع المدخرات” يطارد الناس رغم مضي أكثر من 22 على استيقاظهم على إزدهار زائف وانهيار غير مسبوق للبيزو مقابل الدولار، ثم تجميد الودائع وتسجيل أكبر تخلف عن السداد في التاريخ بقيمة 100 مليار دولار للمؤسسات المالية الدولية الدائنة، والدخول في مفاوضات صعبة مع صندوق النقد لجدولة الديون.
جاءت حرب أوكرانيا كفرصة للإبداع بدلا من السير في ركاب الإنهيار الاقتصادي الدولي الذي استفاد منه الدولار الأمريكي فقط.
اخترعت الأرجنتين سياحة ولادة الروسيات لجذب العملات الأجنبية، سيما الورقة الخضراء، ووقف انهيار عملتها المحلية “البيزو”.. مع رفع مستوى الجودة الصحية.
الهدف هو استغلال ما تسببت فيه الحرب بالنسبة للشعب الروسي بجذب نسائهم للولادة في الأرجنتين، التي تمنح الجنسية وجواز السفر الأرجنتيني لكل مولود على أرضها، ويتحول المولود إلى وثيقة تتيح الحصول على الجنسية للأبوين.
ومن المعروف أن جواز السفر الأرجنتيني يسمح بدخول 170 دولة دون تأشيرة مسبقة منها الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة واليابان، إضافة إلى إمكانية الحصول على تأشيرة دخول طويلة الأمد إلى الولايات المتحدة.
حتى قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، لم يكن الجواز الروسي يسمح إلا بدخول 80 دولة.
من هنا ازدهرت سياحة الولادة في بيونس آيرس، وتكلف الولادة الواحدة ما بين 1000 و8000 يورو تدفع لشركات سياحة ولادة وسيطة تنتشر في بيونس آيرس، تتولى الحجز في مستشفيات الولادة، إحداها لديها حجوزات كاملة العدد حتى مايو القادم.
صحيفة الجارديان البريطانية سلطت الضوء على هذه السياحة التي تقصدها مئات الحوامل الروسيات بحثا عن مستقبل أفضل لأولادهن، والتي زادت بعد قرار بوتين استدعاء احتياطي ممن تتيح سنهم الخدمة العسكرية للقتال في أوكرانيا.
يقول التقرير: تشهد الأرجنتين طفرة في سياحة الولادة ، حيث يستفيد الروس من ميزة السفر بدون تأشيرة مسبقة.
وقفت “بولينا” في طابور جناح الولادة في مستشفى ساناتوريو فينوشيتو في بوينس آيرس الصاخبة، وسمعت فجأة الصوت المألوف للغة الروسية.
تقول بولينا تشيريبوفيتسكايا ، مصممة المجوهرات التي كانت تعمل سابقا في موسكو ، في مقابلة عبرالهاتف: “كان الأمر جنونيًا ، وجدت ثماني نساء روسيات حوامل على الأقل ينتظرن دورهن أمامي”.
روسية أخرى وضعت مولودها في بيونس آيرس، ثم أنشأت شركة سياحة ولادة لسفر الروسيات الحوامل، تؤكد أن الحجوزات عندها في مستشفيات الولادة بالعاصمة الأرجنتينية كامل العدد حتى مايو 2023 وتوقعت أن يتجاوز عدد طالبات السفر من روسيا للولادة في بيونس آيرس 10 آلاف إمرأة حامل خلال عام 2023.
كانت ميامي في بالولايات المتحدة الأمريكية هي أهم مناطق سياحة الولادة في العالم. حاليا قفزت بيونس آيرس لتتجاوزها بسبب رغبة نساء روسيا في الهجرة بعيدا عن الحرب، وحياة أفضل في الغرب عن طريق الوسيط الأرجنتيني.
ميسي وقبله مارادونا ليسا الإبداع الوحيد لدولة رقصة التانجو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى