بانوراما

حكاية شجر البطم بمشرع بن عبو الذي اشتق منه اسم باطما مجدوب الغيوان

أطلس توداي : عبد الله شوكا

هو دوار الشكة بمشرع بن عبو بتراب اقليم سطات، مسقط رأس الفنان المرحوم العربي باطما، في هذا الدوار هناك أسرار من أيام الزمن الجميل، عاشها المرحوم العربي باطما الفنان والشاعري رقيق الاحساس، الفنان العربي الذي أحب منطقته وتعلق بها أشد التعلق.

إنها منطقة مشرع بن عبو قبيلة أولاد بوزيري ناحية سطات الذي تغنى بها المرحوم العربي باطما، تغنى بالولي الصالح دفين المنطقة عبد السلام بوحمرية حمر التراب، تغنى بوادي زور الذي يمر وسط دوار الشكة وهو ساقي فدادين الشيبة والنعناع والرمان والزيتون التي تزين وتحيط بدوار الشكة مسقط العربي باطما..

فتعالى ايها القارىء الكريم كي تستمتع معنا، وتعرف خبايا بلدة ومسقط رأس الفنان العربي باطما، أسرار لم يسبق نشرها قبل.
وأهم هذه الأسرار شجر فريد من نوعه، ينبث أمام قبة الوالي الصالح عبد السلام بوحمرية، شجر عمره 140 سنة كما يحكي سكان دوار الشكة، ويسمى هذا الشجر الشامخ بالبطم برفع الباء والسكون على الطاء، ومفرده بطمة، برفع الباء والسكون على الطاء.

إنه شجر شامخ ينبث أمام قبة الولي الصالح عبد السلام بوحمرية، قرب دوار الشكة مسقط رأس الفنان العربي باطما ، شجر فريد من نوعه كم تحلو الجلسات على ظلاله حول كأس شاي بنكهة نعناع المنطقة.

وفي هذا المكان قضى العربي باطما وشقيقه الفنان محمد طفولتهما، قبل انتقال الأسرة والاستقرار بالحي المحمدي، ومن تم الابحار نحو الفن والنجومية، وبين أشجار البطم والتسلق عليها، كان لعب العربي وأقرانه أبناء بلدته حيث كانوا يقضون شغبهم طيلة النهار.

وتؤكد مصادر أن لقب باطما اشتق من إسم شجر البطم ، هذا الشجر العتيق الذي يبلغ عمره 140 سنة ومايزال صامدا في وجه تقلبات الطبيعة، وعوادي الزمان حتى اليوم.
وإذا تعلق الفنان المرحوم العربي باطما ببلدته وطبيعتها وتغنى بها، فحتى الطبيعة بادلته نفس الشعور وأهدته لقبا من أشجارها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى