اقتصاد

جهود المغرب تؤتي ثمارها ، وتطيح بثاني أكبر اقتصاد في إفريقيا

أطلس توداي : سعيد دين

من المؤكد أن المغرب ليس في أفضل حالاته على المستوى الاجتماعي (علاوة على ذلك ، فإن أداء جيرانه ليس أفضل بكثير ، لا الجزائر ولا تونس) ولكن هناك بلا شك ديناميكية اقتصادية وإصلاحات رئيسية وقبل كل شيء مانحون يثقون بهم ، ولا سيما صندوق النقد الدولي. هذا كل ما سمح للمملكة بالتألق في
أحدث “مؤشر ثقة الاستثمارات الاجنبية المباشرة ” “2023” (FDICI) “

المغرب هو واحد من البلدان الأفريقية القليلة التي يبلغ عددها بالكاد أربعة التي تتوج في أعلى 25 “مؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر” للأسواق الناشئة بل أكثر من ذلك أن المملكة تحتل المرتبة الثانية في إفريقيا ، التي كانت تحتلها ثاني اقتصاد في القارة ، جنوب إفريقيا. المغرب الآن تفصله مسافة قليلة وراء الزعيم الإفريقي ، مصر.

يدين المغاربة بمركزهم السادس عشر في قائمة أفضل 25 دولة – بعد تركيا مباشرة – إلى التحسن الملحوظ في أسلوب الحكامة ، والإصلاحات الاقتصادية ، وإعداد الإطار القانوني ، والتقدم المسجل في مناخ الأعمال والمعايير التي تحكم الاستثمار. .

نلاحظ أن هذه هي المرة الأولى منذ 25 عامًا التي ينشر فيها FDICI تصنيفًا حصريًا للأسواق الناشئة ، إلى جانب التصنيف العالمي. يتيح هذا الابتكار للبلدان المتوسطة الدخل أن تتألق مع المانحين …

ليس من المستغرب أن الصين والهند والإمارات العربية المتحدة وقطر وتايلاند والمملكة العربية السعودية في المراكز الأولى بين الدول الناشئة. هذا الترتيب يجعل هذه البلدان أكثر الأسواق ازدهارًا خلال السنوات الثلاث المقبلة ، وهي حقيقة لن يفوتها المستثمرون حول العالم.

تلي في المستوى الأعلى أمريكا اللاتينية ، حيث احتلت البرازيل والمكسيك والأرجنتين المرتبة السابعة والثامنة والتاسعة على التوالي. تقدم جنوب شرق آسيا أيضًا عروض ، وتحتل ماليزيا وإندونيسيا والفلبين وفيتنام من المركز العاشر إلى الثالث عشر.

أخيرًا ، اعلم أنه في التصنيف العالمي ، تحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى ، ثم تأتي كندا ثم اليابان …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى