صحة وعلوم

جمعية الأمل لمرضى السكري تحتفل باليوم العالمي لداء السكري

فاس : أطلس توداي
إدريس العادل

قال الحجاجي محمد رئيس جمعية مرضى السكري بالمغرب إن أهمية الاحتفال باليوم العالمي لداء السكري، مناسبة للتحسيس والتوعية بالمضاعفات الخطيرة الناتجة عن هذا الداء العضال.
وتضمنت كلمته الافتتاحية التي القاها خلال إعطاء الانطلاقة للأنشطة العلمية والطبية بمقر جماعة فاس ،بحضور جمهور عريض ،بالتأكيد على أن احتفالية هذه السنة تتميز بانفتاح كبير على عدة مؤسسات من اجل المساهمة في هذا العمل الانساني المحض. الذي يشارك فيه اطباء متخصصون ،حيث سيقدمون عروضا علمية وطبية ، حول التغذية وداء السكري ، وابراز المضاعفات الخطيرة لهذا المرض القاتل الهدف منها التحسيس بمخاطر مرض السكري وتداعياته، ،واساليب الوقاية من مضاعفاته على جسم الإنسان.

واضاف بان جمعية الأمل لداء السكري بالمغرب ، تعد من اوائل الجمعيات التي تأسست بالعاصمة العلمية للمملكة ،وذلك من اجل مكافحة هذا المرض القاتل على مدى ازيد عن 17سنة خلت كلها حافلة بالانشطة والحملات الطبية والتحسيسية،داخل وخارج فاس وفي العديد من المناطق النائية التي تفتقر إلى الخدمات الطبية الاساسية،وتعتبر الجمعية عملها هذا عملا انسانيا وتطوعيا ،يتعاون مع العديد من الشركاء والمحتضنين ،من مؤسسات عمومية، وقطاع خاص والذين نشكرهم بهذه المناسبة على دعمهم ومساندتهم لنا في هذا المسار الاجتماعي.

واستعرض بعد ذلك ،مجمل الانشطة التي نظمتها الجمعية منذ تأسيسها سنة 2005، والتي تضم في عضويتها 4400 منخرطة ومنخرطا من بينهم 350 طفلة وطفلا،وتمثل نسبة النساء69٪ .
ومن خلال قوافلها الطبية ،ودوراتها التحسيسية التي قامت بها بشكل دوري على مدار ما يقارب العقدين من الزمن ،انسجاما مع برامجها المسطرة سلفا، حيث بلغ عددها إلى حدود هذه السنة ما مجموعه 340 قافلة طبية متعددة التخصصات همت 56600 مستفيدة ومستفيدا، و120ندوة علمية وطلبة و12 معرضا للتوعية والتحسيس بمختلف ربوع المملكة.
اما من حيث الاستفادة من اجهزة مراقبة نسبة السكر في الدم ،فقد وزعت الجمعية بالمجان ، ما يناهز7900جهازا،واجرت 2800عملية ختان لفائدة أطفال الاسر المعوزة،كل ذلك يدخل في مساندة ودعم الفئات الهشة والمناطق النائية

بعد ذلك تم تقديم ثلاثة عروض علمية تناولت مرض السكري والامراض المزمنة واثارها على حياة الفرد والمجتمع وما تكلفه من مصاريف باهضة.
فقد عالجت الدكتورة سارة الخضير الأخصائية في امراض الغدد والسكري والايض والتغذية،مسالة التغذية باعتبارها المدخل الرئيسي للمحافظة على الصحة ،من خلال اعتماد نظام محكم التغذية.
فيما تطرقت الدكتورة هند بنزيان الاخصائية في القدم السكري الى المضاعفات الخطيرة لداء السكري وما له من تأثيرات سلبية وخطيرة على القدم ،وطريقة تجنب تلك المضاعفات.
الدكتور حسن عاطش ،صيدلاني ورئيس الغرفة النقابية لصيادلة فاس ،تحدث عن السياسة الدوائية بالمغرب والولوج الى العلاج ،ودو الصيدلي في النصح والإرشاد للمرضى المصابين بمختلف الأمراض.
وبعد العروض المقدمة تم توزيع الات قياس السكر في الدم على منخرطي الجمعية عدد من الحاضرين خلال هذا اللقاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى