اقتصاد

ثقافة اقتصادية..مكافحة غسل الأموال وتدابير بنك المغرب المشددة

أطلس توداي -الدارالبيضاء- سعيد دين

مكافحة غسل الأموال كجزء من الجهود المبذولة لتحسين كفاءة النظام الوطني لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ، شارك بنك المغرب بنشاط في تنفيذ جميع الإجراءات المعتمدة لهذا الغرض.

و واصل البنك تحديث لوائحه الداخلية الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ، على أساس جرد شامل للنصوص، التي تتطلب الملاءمة مع المتطلبات القانونية والتنظيمية والتقنية الجديدة.
وبالإضافة إلى ذلك ، وكجزء من تجهيز طلبات الحصول، على معلومات عن العملاء والعمليات، من وحدة تجهيز الاستخبارات المالية ، واصل البنك تبسيط عملية جمع البيانات، مع الحفاظ على مستوى عال من أمنهم،وبالإضافة إلى ذلك ، ومع مراعاة المخاطر المرتبطة بهذا النوع من العمليات ، جرى تعزيز قواعد مراقبة أوامر الدفع الموجهة إلى الخارج ، في سياق دولي اتسم باعتماد مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة لعقوبات مالية جديدة، وزيادة تواتر تحديث قوائم العقوبات الرسمية. وبالمثل ، وفي إطار إنشاء النظام الوطني للرقابة على المنتجات ذات الاستخدام المزدوج للامتثال للمتطلبات الدولية في هذا المجال ، ساهم البنك في تطوير كامل الترسانة القانونية والتنظيمية والمؤسساتية في هذا المجال.
بالإضافة إلى ذلك ، شارك البنك بنشاط في جميع أعمال اللجان المنشأة على المستوى الوطني، والمسؤولة عن جعل هذا النظام، متوافقا مع معايير فرق العمل المعنية بالإجراءات المالية، و أتاح هذا العمل إصلاح جميع النصوص المطبقة تقريبا على جميع المهنيين الماليين وغير الماليين المعنيين بهذا الأمر ، فضلا عن اعتماد القانون رقم 145-12 الذي أعاد تعريف جريمة تمويل الإرهاب، التي تشكل المرحلة الأخيرة، من خطة العمل المتفق عليها مع فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية كجزء من عملية الرصد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى