بانوراما

ترامب يواجه تهما جنائية و”لا أحد فوق القانون”

أطلس توداي: واشنطن – محمد الجامعي –

بند القانون فوق الجميع هو أساس قاعدة العدل التي ترصع بها قاعات المحاكم و هي قاعدة مكتوبة في دساتير الدول الديمقراطية و على راسهم امريكا .و تظمن للمواطن المساواة أمام القضاء ، و هي من أهم المبادىء التى يقوم عليها النظام القضائى ، بها تتحقق ثقة الناس فى القضاء ويصبح موضع طمأنينتهم، بل أنها أول لبنة يقوم عليها أى صرح قضائى عادل.
وعندما يكون هناك أحد يعتبر نفسه فوق القانون أيا يكن ومهما كانت صفته فنحن أمام ثورة ظلم أو ليل طويل ،وفي الحالتين مشكلة لا حل لها و نمحي بند الجميع يجب أن يكونوا سواسية أمام القضاء .

تتأهب مدينة نيويورك لاستقبال الرئيس الأمريكي ترامب بعدما قامت هيئة المحلفين الكبرى باستدعائه للتحقيق معه في 34 تهمة منها ما هي جنائية،ليصبح ترامب الرئيس الأمريكي الأول المتهم بتهم جنائية.
ولا يمضي يوم واحد بأمريكا من دون ان تسمع خبرا أو أكثر عن فضيحة لسياسيين و رجال دين تهز اركان المحاكم الامريكية و أثبتت صدق المثل الأمريكي ان الإنسان يستطيع ان يختار اصدقاءه، ولكنه لا يستطيع ان يختار افراد اسرته.

حكاية كلينتون الرئيس الثاني والاربعين للولايات المتحدة ،
حينما كان حاكما لولاية اركانساس ، قال القانون علي و على اعدائي ثم صدرت مذكرة القبض على اخيه الغير الشقيق جورج كلينتون للامتثال امام المحكمة بتهمة التجارة في المخدرات.

و في عام 1998 جاء الدور عليه و اتهم هو الآخر من طرف مجلس النواب بتهم تتعلق بعلاقة جنسية أقامها مع المتدربة في البيت الأبيض مونيكا لوينسكي، و برأه مجلس الشيوخ.

قبله كانت فضيحة ووترجيت التي سميت بحكاية مذبحة السبت و التى أقيل بسببها الرئيس الأمريكى ريتشارد نيكسون .

فضيحة هيلاري كلينتون و البريد الإلكتروني:
أجرى الـ (أف بي أي) FBI تحقيقات مع كلينتون ومساعديها للتأكد مما إذا كانوا أرسلوا معلومات سرية عبر البريد الشخصي، بالرغم من انها نفت أن تكون أرسلت أي معلومات سرية عبر البريد الإلكتروني الخاص .

اين نحن من كل هذه القضايا؟ و اين و صلت فضيحة تذاكر قطر؟هل المشتبه بهم اقوى من ترامب و كلينتون و نيكسون.؟ام ستتحول الفضيحة الى مسلسل تركي لتغطية فضائح المشتبه بهم الذين شكلوا نقطة سوداء في عرس المونديال؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى