رياضة

بشرى ملكية تدشن استضافة المغرب لكأس العالم 2030 

زف جلالة الملك محمد السادس نبأ سارا للشعب المغربي وكل الشعوب العربية، بإعلانه موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على إقامة كأس العالم 2030 في المغرب والبرتغال وإسبانيا.
ويمثل هذا القرار، حسب بلاغ للديوان الملكي، “إشادة واعترافا بالمكانة الخاصة التي يحظى بها المغرب بين الأمم الكبرى”.
وبهذه المناسبة، أعرب الملك عن تهانئه لمملكة إسبانيا وجمهورية البرتغال، مجددا التأكيد على التزام المملكة المغربية بالعمل، في تكامل تام، مع الهيئات المكلفة بهذا الملف في البلدان المضيفة.”
وكانت المملكة المغربية، قد قررت للمرة السادسة في تاريخها، التقدم بطلب الترشح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030، في ملف مشترك مع كل من إسبانيا والبرتغال، كأول ملف في تاريخ كرة القدم بين دول من قارتين مختلفتين.
كما أسند الملك محمد السادس رئاسة اللجنة المكلفة بترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2030 لكرة القدم، في إطار الترشيح المشترك المغرب – إسبانياء البرتغال، لفوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.
وأعلن الفيفا في بيان رسمي اليوم الأربعاء موافقته على الملف المشترك المقدم من المغرب والبرتغال وإسبانيا لاستضافة كأس العالم 2030، باستثناء إقامة أول 3 مباريات من البطولة في 3 دول من أمريكا الجنوبية هي أوروغواي والأرجنتين وباراغواي احتفالا بالنسخة المئوية للمونديال.
وستكون هذه هي المرة الثانية التي تستضيف فيها دولة عربية مباريات في كأس العالم، بعدما استضافت قطر منفردة نسخة 2022 من البطولة والتي أقيمت بمشاركة 32 منتخبا للمرة الأخيرة، وتوج بها منتخب الأرجنتين للمرة الثالثة في تاريخه.
ومن المقرر أن تقام النسخة المقبلة من كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، بمشاركة 48 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ البطولة.
وقرر الفيفا الاحتفال بمرور 100 سنة على انطلاق النسخة الأولى بإقامة أول 3 مباريات من نسخة 2030 في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي، قبل أن يتم استكمال باقي مباريات المونديال في المغرب وإسبانيا والبرتغال.
وكانت النسخة الأولى من كأس العالم أقيمت في أوروغواي عام 1930، بمشاركة 13 منتخبا من 3 قارات، بينها 7 من قارة أمريكا الجنوبية، و4 من أوروبا، ومنتخبين من أمريكا الشمالية.
وتوج منتخب أوروغواي صاحب الأرض بلقب البطولة بعد الفوز على نظيره الأرجنتيني في المباراة النهائية بنتيجة 4ء2.
جدير بالذكر أن منتخب المغرب حقق المركز الرابع في كأس العالم 2022، كأول منتخب عربي وأفريقي يحقق هذا الإنجاز في تاريخ البطولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى