اقتصاد

المكتب الشريف للفوسفاط OCP يحصل على تمويل كبير لمشاريعه الشمسية

أطلس توداي سعيد دين

159.2 مليون يورو (1.7 مليار درهم). هذا هو القرض “الأخضر” الذي تمنحه مؤسسة التمويل الدولية (IFC) ، وهي عضو في مجموعة البنك الدولي ، لمجموعة OCP لتمكينها من تمويل مشاريعها الشمسية ، بما في ذلك بناء أربع محطات للطاقة الشمسية الكهروضوئية ، مع بقدرة إجمالية قدرها 202 ميغاوات بالقرب من مواقع التعدين التابعة للشركة في خريبكة وبن جرير. يتماشى هذا المشروع مع خطة OCP الطموحة لتزويد جميع منشآتها الصناعية بالطاقة الخضراء بحلول عام 2027 ، بحيث يتم إنتاج الكهرباء بالكامل من مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية ، ويتم تحديد التوليد المشترك للطاقة على مرحلتين من سعة 202 ميغاواط بدون تخزين ، لتصل في النهاية إلى 1200 ميغاواط. تشمل المرحلة الأولى ، التي يجب أن تشرف عليها OCP Green Energy ، وهي شركة تابعة لمجموعة OCP ومسؤولة عن مشاريع الطاقة المتجددة للمجموعة ، تصميم وتركيب وتشغيل المحطات الأربعة. فيما يتعلق بموقع محطات الطاقة ، ستقوم OCP بتركيب محطة طاقة تبلغ 105 ميغاواط في ذروة 168 هكتارًا في موقع أولاد فارس في منطقة التعدين بخريبكة. في موازاة ذلك ، من المقرر أن تقوم شركة الأسمدة المغربية العملاقة بتركيب ذروة 30 ميغاوات على 52 هكتارا في موقع فوم تيزي الواقع في نفس المنطقة بخريبكة.

مع تغطية 86 ٪ من الطاقة النظيفة ، يأمل مكتب الشريف للفوسفات (OCP) في تغطية احتياجاته بالكامل بحلول عام 2028. وفي هذا الإطار ، أطلقت المجموعة دعوة لتقديم عطاءات في يوليو الماضي لمشروع الطاقة الشمسية 258 ميجاوات.
تأسست مجموعة OCP المغربية عام 1920 ، وهي أول مُصدّر للفوسفات في العالم. بحلول عام 2028 ، تعتزم تحقيق تغطية 100٪ من الطاقة الخضراء ، لدعم انتقال الطاقة الذي شرع فيه المغرب ، الذي يطمح إلى الحصول على 52٪ من احتياجاته من الكهرباء من الطاقات المتجددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى