ثقافة وفنون

الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان بالرباط

اطلس توداي: الرباط ‘ لطيفة بجو –

سينما في الهواء الطلق، تُذَكر بالقوافل السينمائية التي كانت تنظمها وزارة الإعلام- هكذا كان اسمها آنذاك- إلى بعض مناطق المملكة، خلال سنوات السبعينات والثمانينات وحتى بداية التسعينات من القرن الماضي. كان الهدف منها هو تقريب المواطنين في الدواوير والدشور والبوادي النائية، من الشاشة الكبرى من خلال عرض أفلام وبرامج تحسيسية مرتبطة بمواضيع مختلفة من قبيل الصحة الإنجابية والتلقيح وتعليم الفتيات.
                                       
غير أن هذه قافلة سينمائية حديثة وعصرية ومن نوع خاص، هكذا أراد لها منظموها. إنها الدورة 12 من “الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان”، التي تنظمها جمعية لقاءات البحر الأبيض المتوسط للسينما وحقوق الإنسان، بشراكة مع عدة جهات كمجلس الجالية المغربية بالخارج، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومنظمة ONUFEMME، والمركز السينمائي المغربي وغيرهم. سيتم خلال هذه التظاهرة عرض أفلام بالساحة المجاورة للمكتبة الوطنية للمملكة، من غروب شمس يوم 23 يونيو إلى شروق يوم 24 منه، وإلى غاية 30 يونيو عبر الأنترنيت. اختار المنظمون كعنوان لليلة هذه السنة موضوع “السينما والحق في الرياضة”.
 
يهدف المنظمون من وراء هذه التظاهرة رفع الوعي بحقوق الإنسان لدى المواطنين، عبر إنتاجات سينمائية تنتمي لعدة دول، وتتطرق لقضايا اجتماعية وقضايا حقوق الإنسان، وسيتمكن المتتبعون من خلالها من التعرف على مخرجين وممثلين ناشئين. جرت العادة أن تناقش الدورة موضوعا ما وعلاقته بالسياسة العمومية، لذلك، اختير موضوع الحق في ممارسة الرياضة كمحور للنقاش الذي سينطلق مساء اليوم الثاني بين عدة متدخلين، وللإجابة على أسئلة من قبيل: كيف يتم بلورة السياسات العمومية الوطنية المتعلقة بالرياضة؟ ما هي المقاربة التي تضمن ولوج جميع الفئات: الأطفال والنساء وذوو الإعاقة والمهاجرون وغيرهم، إلى الحق في ممارسة الرياضة؟ كيف يمكن أن تكون الرياضة وسيلة للاندماج وإعادة الاندماج الاجتماعي للمغاربة في الخارج ولمواطني البلدان الأخرى المقيمين بالمغرب؟ سيشارك في النقاش مغاربة وأجانب من المجتمع المدني وأكاديميين وسينمائيين.
 
للإشارة، فقد سبق لليلة البيضاء أن تطرقت لمواضيع الربيع العربي، والحق في الصحة، والحق في العمل، والعدالة، والحق في العائلة، والحريات، وحقوق المرأة، وحقوق الطفل، والهجرة، والحق في التعليم، والحق في البيئة. كما ستعرف الليلة البيضاء لهذه السنة عرض الأفلام التالية: “لبنات” لكريم هابيت و”انهض يا مغرب” لنرجس النجار، و”تاسكاودرار” لأيوب بويعزة، و”مرايا مكسورة” لعثمان السعدوني، و”نحن بشر” لفيليب فونتانا، و”الميلودي الصغير الكبير” لليلى الأمين الدمناتي، و”القمة” لمهدي مطيع، و”نادية الفراشة” لباسكال بلانت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى