دولي

القمة الامريكية الإفريقية أو صراع القوى العظمي على خيرات القارة السمراء

أطلس توداي: سعيد دين

اختتمت القمة الافريقية الأمريكية التي احتضنتها العاصمة واشنطن بمشاركة 49 دولة افريقية والاتحاد الافريقي ، حيث تمت مناقشة العديد من القضايا أبرزها الشق الأمني والاقتصاد والصحة وتغير المناخ.

الولايات المتحدة الأمريكية سعت من خلال تنظيم هذا اللقاء الهام إلى إعادة تأكيد اهتمامها بالقارة الأفريقية ، ما بعد رئاسة دونالد ترامب.
يعتقد مصدر من غرب إفريقيا أن الرئيس الأمريكي يخوض تدريبًا على اللحاق بالركب. إذا كان لكل دولة توقعاتها الخاصة ، فإن القارة كلها ترحب بعودة واشنطن. خلال فترة ولاية ، جو بايدن ، حيث أن هذه هي القمة الثانية بعد القمة التي نظمها باراك أوباما في عام 2014 .
وتنوعت مواضيع النقاش خلال أيام القمة ما بين مكافحة الإرهاب ، والتغير المناخي ، والأمن الغذائي ، والاقتصاد أو حتى الاتفاقية التي تهدف إلى تسهيل الصادرات الإفريقية إلى الولايات المتحدة ، والتي تم تمديدها حتى عام 2025. .
على الجانب الأمريكي ، هناك رغبة في الاقتراب من إفريقيا ، في وقت أصبح فيه الشركاء الآخرون أكثر أهمية في القارة ، مثل الصين أو روسيا. كما تريد الولايات المتحدة التأكيد على أهمية الأصوات الأفريقية على المسرح الدولي.

بعد دعوة 49 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الإفريقي ، تريد الولايات المتحدة عقد قمة مفتوحة حتى مع أولئك الذين توجد خلافات معهم .

سياق جيوسياسي متوتر
عبرت الولايات المتحدة عن قلقها بشأن الوجود العسكري الروسي والنفوذ الاقتصادي المتزايد للصين في القارة وكثرة الخلافات ونقاط التوتر على وجه الخصوص في منطقة الساحل ، حيث تتعاون الولايات المتحدة عسكريًا مع فرنسا ، لا سيما من خلال توفير المعلومات الاستخباراتية من خلال طائراتها بدون طيار. لكن الجيش الفرنسي غادر مالي ، ووجوده في بوركينا فاسو موضع تساؤل. لذلك يجب على الولايات المتحدة أن تتكيف مع بيئة جديدة.
يوضح بول سيمون هاندي الذي يرأس مكتب معهد الدراسات والأمن في أديس أبابا: “في غشت من هذا العام ، أصدرت الولايات المتحدة استراتيجية لإفريقيا”. “وثيقة مبتكرة في ذلك للمرة الأولى ، نرى الولايات المتحدة تعرض نفسها ، وتحدد المصالح الإستراتيجية في إفريقيا ، وتطور رؤية تتجاوز مصالح الاستقرار قصير الأجل ، والتي كانت في النهاية عقيدة الولايات المتحدة ، كما هو الحال بالنسبة للعديد من الدول الغربية ، الأوروبية على وجه الخصوص ، في أفريقيا. استقرار قصير المدى أدى بشكل خاص إلى استمرار بعض الأنظمة الاستبدادية في إفريقيا مع ما نعرفه اليوم من عواقب. لذا فهم يحاولون اليوم تحديد رؤيتهم الاستراتيجية ، بينما يظلون حليفًا استراتيجيًا لفرنسا “.
من جانبه عبر جون تيمين نائب رئيس البرامج السياسية في مركز ترومان للسياسة الوطنية في أن تكون رسالة بايدن حول هذه الموضوعات الاقتصادية للدفع بالتنمية المستدامة كما عبر عن أمله في الدفع بملف الديمقراطية وحقوق الإنسان والحكم الرشيد بقدر ما يتم التركيز على القضايا الاقتصادية ومصالح القطاع الخاص. أعتقد أن هناك اهتمامًا قويًا بوجود المزيد من الشركات الأمريكية التي تستثمر في إفريقيا ، وهو أمر مفيد للطرفين والولايات المتحدة متأخرة في بعض المجالات مقارنة مع دول اوروبية كفرنسا وبريطانيا والصين .

قبل وقت قصير من كلمة بايدن، قال مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جيك سوليفان أن الولايات المتحدة “ستنفق 55 مليار دولار على إفريقيا على مدى ثلاث سنوات”. وقيل إن الأموال مخصصة للصحة والاستجابة لتغير المناخ ، ولكن دون إعطاء تفاصيل عن المكان الذي ستأتي منه أو من أين سيتم تخصيصها.
وأكد أن هذا التمويل ، وبشكل عام الإلتزام الأمريكي ، لن يكون مرتبطا بموقف الدول الأفريقية من الحرب في أوكرانيا ، في وقت يرفض العديد منهم إدانة روسيا علانية.
داخل الاتحاد الإفريقي ، رحبت مصادر باهتمام واشنطن بشأن هذه الموضوعات ، لكنه لم يحدد أن استراتيجية القارة تتمثل في تنويع شركائها الدوليين ، سواء كانت الولايات المتحدة أو الصين أوالاتحاد الأوروبي وتحدد أن الشراكات تقاس قبل كل شيء بتحقيق المشاريع ، بما يتجاوز آثار الإعلانات.
لكن العديد من دول القارة لم تكن ممثلة في هذا الاجتماع. ولم تتسلم بوركينا فاسو وغينيا ومالي والسودان بطاقات دعوة لحضور قمة واشنطن. وتخضع هذه الدول الأربع ، التي شهدت انقلابات ،لعقوبات الاتحاد الإفريقي وتقول الولايات المتحدة إنها اتخذت موقف الاتحاد فيما تمت دعوة دولة تشاد لأنها ليست خاضعة لعقوبات من المنظمة القارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى