ثقافة وفنون

الفيلم الإيراني”حكاية من شمرون” يفوز بالنجمة الذهبية والجائزة الكبرى لمهرجان مراكش السينمائي

أطلس توداي : مراكش

فاز الفيلم الإيراني “حكاية من شمرون”، للمخرج عماد الإبراهيم دهكردي من إيران بالنجمة الذهبية والجائزة الكبرى للمهرجان مراكش الدولي السينمائي الذي اختتمت فعالياته مساء أمس السبت، بحضور العديد من الفعاليات الفنية والسياسية والثقافية والإعلامية.

أما جائزة لجنة التحكيم فقد حصل عليها مناصفة كل من فيلم «الروح الحية» للمخرج كريستيل ألفيس ميرا من البرتغال، وفيلم «أزرق القفطان» للمخرجة مريم التوزاني، من المغرب.

وفازت بجائزة الأداء النسائي الممثلة الكورية “تشوي سونغ يون” عن دورها فى فيلم «رايسبوي ينام» للمخرج أنتوني شيم، وحصلت على جائزة أفضل إخراج، المخرجة السويسرية كارمن جاكيي عن فيلمها “برق”.

وكرم المهرجان فى ليلته الأخيرة النجمة العالمية تيلدا سونتون، والتى تعود لمراكش للمرة الثانية لتحظى بتكريم خاص، بعد أن كانت رئيسة لجنة تحكيم الدورة السابقة.

بدأت تيلدا سونتون مسيرتها الفنية ممثلة سنة 1985 في فيلم “كارافاجيو” للمخرج ديريك جرمان، وصورت فيلمها الثاني “موت الصداقة” تحت إدارة بيتر وولين.

واستمر تعاونها مع ديريك جارمان إلى غاية وفاته سنة 1994، حيث عملا معا في 7 أفلام أخرى، منها “آخر إنجلترا” و”الحديقة” و”قداس الحروب” و”إدوارد الثاني”، الذي حصلت عن دورها فيه على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان البندقية السينمائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى