ثقافة وفنون

اسدال الستار عن مهرجان دبلن للفيلم العربي بحضور عالمي ومغربي وازن

أطلس توداي : دبلن – إيرلندا –

أسدل الستار اليوم على فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان دبلن للفيلم العربي السنوي (DAFF) برعاية المخرج الإيرلندي جيم شيريدان والمخرجة المغربية زهراء مفيد في القاعة السنيمائية المشهورة ستيلا، بحضور عدد شخصيات وازنة عربية و عالمية.

وتم تعرض سبعة أفلام عربية و فيلم مغربي عرض في الافتتاح ” Gaza Mon Amour”

مهرجان دبلن للفيلم العربي تأسس عام 2014 بمبادرة من المخرجة زهراء مفيد و المخرج العالمي جيم شيريدان في محاولة لمنح الجمهور الإيرلندي فرصة الاستمتاع بأفضل الأفلام العربية الجديدة والكلاسيكية على الإطلاق، و كذالك التعرف على الثقافة العربية و المغربية بالخصوص.

وقالت زهراء مفيد منظمة المهرجان الدولي للفيلم” لقد حاولنا ان نخرج هذه النسخة رغم الامكانيات البسيطة المتاحة في الوقت الحالي، و لكن احتراما للسينما ،و للوفاء لهذا الموعد السنوي المميز، قررنا إقامة هذه الدورة التي نالت إعجاب الجميع، و لكن هناك العديد من المفاجآت المهمة في الدورة العاشرة المقبلة ،و اتمنى التفاتة من وزارة الثقافة والشباب المغربية ان تدعمنا ولو معنويا لأننا نعتبر أنفسنا سفراء لبلدنا المغرب”.
المهرجان الذي تم تقديمه ودعمه منذ إنشائه من قبل سوق دبي الحرة، وعدد من السفارات العربية منها السعودية في شخص سفير المملكة العربية السعودية في ايرلندا نايل بن أحمد الجبير. و كذالك السفير أحمد كتوعه وعقيلته سارة الشيبي والمخرج جيم شيريدان الحائز على جائزة الأوسكار والمخرجة المغربية زهراء مفيد. و أحمد يونس الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة العربية الأيرلندية و مصر، وفلسطين العراق والمغرب.

يشار إلى ان الفنان العالمي الراحل عمر الشريف اطلق النسخة الافتتاحية من مهرجان دبلن للفيلم العربي في عام 2014 وكان ضيف الشرف طوال فترة المهرجان. من الوجوه الشهيرة الأخرى التي دعمت المهرجان على مر السنين The Edge والممثلة Fionnula Flanagan والمغني Damien Dempsey والممثل وليام كننغهام من مسلسل”Game of Throne’s” .

يذكر إلى أن المهرجان هذا العام شهد عرض العديد من الأفلام التي تستكشف حياة المرأة العربية، كما أتاح للجمهور أيضًا فرصة مشاهدة أعمال بعض أبرز المخرجات العربيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى