ثقافة وفنون

أمسية فنية رائعة لمؤسسة التراث الموسيقي المغربي

أطلس توداي: بوشعيب النعامي / تصوير: إبراهيم أوشطين

دشنت مؤسسة التراث الموسيقي المغربي، انطلاقة أنشطتها، مساء الجمعة بمدينة الدارالبيضاء بأمسية فنية حضرتها فعاليات كبيرة ووازنة ومدعوين من عاشقات وعشاق الفن الراقي، وهي الأمسية التي كانت رائعة بكل المقاييس، تجاوب مع فقراتها الغنية الحضور الكثيف.

وقام بتنشيط الأمسية جوق الأصالة لفن الملحون برئاسة رشيد الحكيم ومشاركة الفنان الأصيل محمد الوارثي، والمنشد إدريس الزعروري.

وإلى جانب جوق الأصالة حضرت الطائفة العيساوية لمدينة فاس، برئاسة المقدم عبد الله اليعقوبي، حيث امتزج اللونان في لوحة فنية رائعة لامست مشاعر الحضور المكثف الذي تفاعل مع إيقاعات المجموعتين، وهو ما نجحت فيه المؤسسة التي أخذت على عاتقها، السير على نهج الحفاظ على التراث الموسيقي المغربي الغني بأشكال جديدة.

وقال عبد الحميد السباعي المدير الفني للمؤسسة في تصريح خاص ل” أطلس توداي” إن الحفل مزيج بين تراث فن الملحون والموسيقى التقليدية العيساوية في تحاور بين ما تزخر به بلادنا من ثقافة الشعر والزجل، في مدح سيد البرية عليه الصلاة والسلام، وكلام (الحرايفية)، وهو موروث ثقافي جميل ، وتراث بتنوع المناطق وتنوع تلويناتها ولباسها التقليدي، مؤكدا ان فرقة الأصالة تضم خيرة العازفين والطائفة العيساوية تضم خيرة الأصوات”.

وقال محمد عز العرب برادة رئيس هذه المعلمة الثقافية التي ستكون إضافة قوية للمشهد الثقافي والفني بالمغرب”،إن تأسيس مؤسسة التراث الموسيقي المغربي، يهدف إلى المساهمة في إشعاع التراث الموسيقي وتمكينه من الامتزاج الثقافي المتعدد بقيم التسامح والتقاسم والتضامن، مع إشراك جيل الشباب على نطاق واسع، بحكم أنه هو الضامن الوحيد لاستدامة هذا التراث”.

وأضاف أن المؤسسة لديها برامج فنية مبتكرة وموائد مستديرة سيديرها باحثون مغاربة وأجانب بارزون، مشيرا إلى أن المؤسسة ستنظم يوم 11 ابريل أمسية تحت عنوان “سماع وحضرة الشفشاونية” والمهرجان الدولي للتراث الموسيقي المغربي ما بين 11 و 13 ماي 2023، بفضاء المشور حي الحبوس، بالدار البيضاء.

ونجحت الفنانة ليلى المريني في تنشيط هذا الحفل وأنشدت مقاطع من فن الملحون تجاوب معها الحضور بشكل كبير.

يذكر ان المؤسسة تتشكل من عز العرب برادة رئيسا، ونائبته الأولى عائشة العسري العمراني ونائبته الثانية خديجة الحسناوي،  ثم عبد الرحمان السبتي وفتاح الفيلالي في السكرتارية، وجواد برادة وفيصل برادة أمينا المال، وعبد الله الحسناوي وعبد العزيز العلوي وجلال الودغيري وحسن الكتاني و سهام بلخياط و ليلى الفيلالي كمستشارين.

و على الطريقة المغربية قدمت “ضياء لحمامصي” مالكة فالنتينو في ختام الأمسية، قالب شكولاتة من الحجم الكبير احتفالا بمناسبة ولادة مؤسسة التراث الموسيقي المغربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى