السياسة

إشادة واسعة بجهود جلالة الملك في قمة المناخ بمصر

أطلس توداي: عزيز القراط

جدد المشاركون في الاجتماع رفيع المستوى للجان المناخ الثلاث الإفريقية المنعقد على هامش قمة المناخ (كوب 27 ) في شرم الشيخ بمصر ، الإشادة بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وبدعم المغرب من أجل تفعيل هذه اللجان .
ورحبوا خلال هذا الاجتماع في بيان اعتمده المشاركون ، بريادة جلالة الملك وبدعم المغرب ، الشريك المؤسس، من أجل تفعيل هذه اللجان التي تم إحداثها على هامش مؤتمر (كوب 22).
كما سجلوا بارتياح كبير الدور التي تلعبه هاته اللجان من اجل الصمود في وجه تغير المناخ.

وعرف هذا الاجتماع مشاركة مجموعة من الشخضايات الإفريقية البارزة على رأسهم رئيس جمهورية السنغال الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي ، ماكي سال ، ورئيس جمهورية الكونغو رئيس لجنة المناخ بحوض الكونغو ، دونيس ساسو نغيسو ، مشاركة رئيس النيجر ، محمد بازوم ، بصفته رئيس لجنة المناخ بمنطقة الساحل ، ورئيس السيشل ، وافيل رامكالاوان ، بصفته رئيس لجنة المناخ بالدول الجزرية، إضافة للعديد من الوزراء الأفارقة المكلفين بالبيئة ، وكذا ممثلين سامين لمنظمات وبلدان شريكة للجان الثلاث.
وخلص البيان بإحداث لجان المناخ الثلاث الإفريقية خلال قمة العمل الإفريقية من أجل اقلاع قاري وعلى تعزيز التشكيل الحالي للجان الثلاث من خلال وضع آلية للتنسيق المشترك بين رئاساتها وشركائها المؤسسين ، من أجل إسماع صوت الدول الإفريقية الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية .
وخلص البيان على حث المنتظم الدولي ، وخاصة وكالات الأمم المتحدة والمؤسسات الخيرية ، على تقديم الدعم الكامل لأنشطة لجان المناخ الثلاث الإفريقية الرامية إلى التوفيق بين مكافحة الآثار السلبية للتغيرات المناخية والتنمية المستدامة وإحداث مناصب شغل وتحسين ظروف عيش الساكنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى