ثقافة وفنون

وفاة ما يسترو مجموعة جيل جيلالة، مولاي الطاهر الاصبهاني، عن عمر يناهز 75 سنة

انتقل إلى عفو الله صباح اليوم الأربعاء، الفنان مولاي الطاهر الأصبهاني، مؤسس مجموعة “جيل جيلالة” عن عمر ناهز 75 سنة، بعد صراع مع المرض.

و قالت صفحة مجموعة “ناس الغيوان” على “فيسبوك” إن الساحة الفنية المغربية ” فقدت اليوم ظاهرة منفردة في المسرح المغربي والغناء الفنان مولاي الطاهر الصبهاني، تعازينا الحارة من جميع أعضاء مجموعة ناس الغيوان لأسرة الفقيد ومجموعة جيل جيلالة”.

وقدم الراحل رفقة “جيل جيلالة” العديد من الأعمال التي انفتحت على معظم تلاوين التراث الفني المغربي في قالب نال استحسان فئة الشباب، ضمن مشروع فني اختارته المجموعة لنفسها على امتداد عقود من الزمن وتميزت به بين باقي الفرق الموسيقية المغربية سنوات عقد السبعينيات من القرن الماضي.

يعد مولاي (كما يناديه محبوه) من بين الأعمدة الأساسية لمجموعة جيل جيلالة، ولد مولاي الطاهر بمراكش سنة 1948، ويتميز بصوته القوى وإتقانه الكبير لأداء المقامات الطويلة والأغاني المغربية التراثية مما جعله بامتياز مايسترو جيل جيلالة.

بالإضافة إلى الطرب والغناء فمولاي الطاهر ممثل متمكن، بدأ التمثيل في فرقة الطيب الصديقي في أواخر الستينات كما أن صوته رحمه الله بهر عبد الحليم حافظ، أثناء زيارته للمغرب أواخر السبعينات، وحضوره إحدى حفلات جيل جيلالة لدرجة أن العندليب الأسمر إنخرط مع المجموعة في غناء الأغنية الشهيرة “ليغارة” على المسرح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى