رياضة

ودكت الشباك دكا دكا

أطلس توداي: واشنطن -محمد الجامعي-

هل أتاكم حديث الساعة التي كثر فيها المنجمون و لا زل المحللون وقارؤوا الكفّ والطالع والنازل، و لا يزال الباحثون يبحثون كيف لخط هجوم فريق استطاع ان يسجل 31 في مرمى الخصم في الشوط الثاني من المقابلة .
فكرت كثيرا و نجمت كثيرا و بقى فنجاني عاجزا على ان يفكك هدا اللغز ،
خمس و اربعين دقيقة كانت كافية كي يحطم هذا الفريق الرقم القياسي في التهديف في وقت وجيز ، و استطاع ان يدخلها في. كتاب جينيس للارقام القياسية . حكاية دك الشباك دكا دكا ،حكاية يجب ان تدرس في المدارس ،للاستفادة منها و تصديرها للبطولات العالمية .
احد المدققين في مجال التوقيت اخلص في بحثه و حدد الوقت المطلوب لتسجيل 30 هدف اقل وقت تستوجبه هو 60 دقيقة ، بمعدل دقيقتين لكل هدف ، و الا يجب تنطلق من مربع الفريق الخصم ، (أو شوف شوف )
لا حديث الآن الا عن هذه الكارثة الكروية التي لا تعكس لا مصداقية البطولة الاحترافية و لا قيمة نتيجة مونديال قطر المشرفة .
قال لي احد الاصدقاء هذه الكارثة ستكشف عن كوارث عديدة اخرى لا تنجى منها كرة الصالات كذلك ، انتظر و سترى ، هذه البداية و مزال مزآآآل،
سالته ، ما هو حكم الشريعة داخل العصبة التي احتضنت هذه الكارثة؟ .
كان جوابه .
التلاعب بالمباريات جريمة شنعاء هدفها التأثير أو التغيير غير القانوني، بشكل مباشر لمسار أو نتيجة لمباراة كرة قدم أو مسابقة لأسباب مختلفة، أكثرها شيوعًا هي:
تحقيق مكسب مالي
و لها ميزة رياضية لتحقيق نتيجة متنوعة لضمان تقدم الخصم بنتيجة معينة تجنبه الهبوط او الفوز ببطولة ما و يتسبب في فائدة مالية للمشاركين في سيناريو التلاعب بالمباراة.

اللجنة الأولمبية الدولية، نشرت سابقا قانوناً لمكافحة التلاعب في المنافسات الرياضية.
و ثم التصديق عليه خلال اجتماعات المجلس التنفيذي للجنة و اصبح ملزماً على لكل الاتحادات الرياضية المدرجة بالميثاق الأولمبي،تطبيقه اعتباراً من أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 .
مثل هذه الجرائم اللا رياضية ، لا تمر مرور الكرام عند الدول الرائدة في الرياضة.
الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في حدث سابق ، فرض عقوبة الإيقاف مدى الحياة على سامسون سياسيا مدرب منتخب نيجيريا السابق بسبب التلاعب في نتائج مباريات.

سنة 2020 اصدرت المحكمة في اسبانيا حكما بالسجن على تسعة أشخاص بعد إدانتهم بتهمة التواطؤ والتلاعب في نتائج المباريات الرياضية. ويتعلق الأمر بمسؤولين تنفيذيين سابقين ولاعبين ورجال أعمال. وتعتبر هذه المرة الأولى التي تسلط فيها عقوبة السجن
تم فصل العديد من اللاعبين والحكام من مواقعهم نتيجة تورطهم بمثل هذا اللون من الفساد الرياضي، وتجاوبت بعض الأندية مع خطط المتلاعبين وأحجمت أخرى عن ذلك، لكن الجهات الحقوقية لم تقف مكتوفة الأيدي بل حاربت هذا اللون من الجرائم واعتقلت العديد من رواده الذين غيروا النتائج وجعلوا الأهداف تسير بالاتجاه الذي يشتهيه المتلاعبون.

.. محاكمة في بودابست
في العاصمة المجرية بودابست تخضع شبكة إجرامية معقدة للمحاكمة بتهمة التلاعب بنتائج مباريات كرة القدم في كل مستوياتها، من مباريات الهواة إلى مباريات كأس العالم.

يجب عقاب كل المتورطين في هذه الجريمة الشنعاء للحفاظ على نزاهة الرياضة و الرياضيين ومستقبل كرة القدم التي يلعبها الآلاف ويتابعها الملايين من المغاربة.

قضي الامر الذي كنتم فيه تستفتيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى