تحقيق

واقعة مؤثرة جدا جدا بل وأغرب من الخيال… القدر الذي جمع شمل فلاحين من دكالة مع أشقائهم الألمانيين

أطلس توداي : عبد الله شوكا

هي قصة حقيقية أغرب من الخيال عرفتها منطقة دكالة، نواحي مدينة الجديدة في حقبة الثمانينات.
وموضوع الحكاية كان بطلها بوشعيب الملاكم المنتمي لمنطقة دكالة، والذي سبق وهاجر الى الديار الألمانية أيام شبابه، وهناك تزوج بألمانية وأنجب منها طفلين ولد وبنت.
استقر بوشعيب في ألمانيا وكان رياضيا في الملاكمة، هاجر وترك والديه في البادية في إحدى مناطق دكالة.
مرت سنوات على استقرار الملاكم بوشعيب في ألمانيا، إلا أن خبر مرض والده عكر عليه أجواء الإقامة في ألمانيا، وكان مضطرا لزيارة العائلة بدكالة رفقة زوجته للاطمئنان على والده، قضى بوشعيب عدة أسابيع في دكالة في انتظار شفاء والده، ثم عاد بعد أسابيع الى المانيا برفقة زوجته الألمانية.
بعد ذلك عاود المرض والد بوشعيب، مما اضطره للعودة مجددا الى دكالة للاطمئنان على حالة والده، وهذه المرة عاد بوشعيب بمفرده بسبب رفض زوجته مرافقته مرة أخرى الى المغرب.
قضى والد بوشعيب وقتا طويلا وهو طريح الفراش، مما اضطر بوشعيب الى البقاء بجانبه حتى توفي الوالد.

وبعد مرور أشهر على وفاة الوالد، عزم بوشعيب على السفر الى ألمانيا لتفقد عائلته الصغيرة، زوجته وطفليه، لكن ظنه خاب عند وصوله الى ألمانيا ولم يجد عائلته، ولما سأل عنها الجيران أكدوا له أن زوجته وطفليه رحلوا الى الولايات المتحدة الأمريكية، ولم يتركوا عنوان سكنهم الجديد هناك.
وبعد بحث مضن في ألمانيا، عاد بوشعيب الى المغرب والى منطقته بدكالة مكسور الوجدان، ولما تأكد أنه فقد عائلته الصغيرة، اضطر الى الزواج من بنت منطقته بدكالة واستقر في البادية،وأنجب بوشعيب من زوجته الثانية خمسة أولاد.

وفي تلك الحقبة من الثمانينات كانت المذيعة الكبيرة أمينة السوسي تشرف على برنامج ” لا أنام” على أمواج إذاعة طنجة، هذا البرنامج الذي كسب شهرة كبيرة من خلال الفقرات الهادفة والجيدة التي كان يقدمها للمستمعين.
وفي إحدى الليالي اتصل الملاكم بوشعيب ببرنامج ” لا أنام” وبالمذيعة الكبيرة ماما أمينة السوسي، وحكى لها عن قصته، وعن عائلته التي فقدها في ألمانيا منذ سنين.

ومن غريب الصدف أن طالبا مغربيا كان يدرس آنذاك بالولايات المتحدة الأمريكية، وكان يقضي إجازة عند عائلته بمدينة فاس، استمع الطالب لحكاية بوشعيب على الراديو، وبعد مرور بضعة أيام قام الطالب المغربي بالاتصال ببرنامج ” لا أنام” وتحدث مع المذيعة أمينة السوسي، وحكى لها عن صديقه من جنسية ألمانية، ومن والد مغربي يدرس معه بالولايات المتحدة الأمريكية، وأضاف الطالب المغربي أن هذا الشاب فقد والده المغربي منذ أن كان طفلا صغيرا في ألمانيا، ومنذ انتقالهم الى الولايات المتحدة الأمريكية لم يعرفوا أي جديد عن والدهم المغربي.

إذ ذاك اهتزت مشاعر المذيعة ماما أمينة السوسي ومعها المستمعين، وضربت موعدا مع الطالب المغربي لدى عودته الى الولايات المتحدة الأمريكية ومقابلة الشاب الألماني الذي يبحث عن والده المغربي.
وفي تلك الليلة التاريخية من ليلة السبت في حقبة الثمانينات، وخلال حلقة برنامج ” لا أنام” لماما أمينة السوسي، حدثت المعجزة، واتصل الطالب المغربي مباشرة من الولايات المتحدة الأمريكية بالمذيعة أمينة السوسي، وكان برفقته صديقه الشاب الألماني الذي يبحث عن والده المغربي، والذي لايتكلم الا اللغة الانجليزية، وكان الاتصال آنذاك مهيأ مسبقا كذلك مع الوالد بوشعيب من طرف المذيعة أمينة السوسي، وفي لحظة اقشعرت واهتزت لها القلوب، مررت ماما أمينة السوسي المكالمة مباشرة على الأثير بين الوالد بوشعيب وابنه الذي لا يتكلم الا اللغة الانجليزية، وبالرغم من ذلك فاضت المشاعر تلك الليلة بين الأب وابنه، وبكى بوشعيب بحرقة على الأثير فرحا بلقاء ابنه الذي فقده منذ أن كان طفلا صغيرا، وبكى معه حتى المستمعون ومتتبعو البرنامج الرائع ” لا أنام”.

وبعد أسابيع على مرور هذه الحلقة المثيرة، حلت زوجة بوشعيب ومعها ابنيها الشابين الألمانيين الى منطقة دكالة قادمين من الولايات المتحدة الأمريكية، وهنا كان اللقاء، ولم الشمل بين الشقيقين الألمانيين، الطالبين اللذين يدرسان بالولايات المتحدة الأمريكية، مع أشقائهم وإخوانهم الخمسة، والذين يمتهنون الفلاحة بمنطقتهم في دكالة.

2
1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى