اقتصاد

موقع “أفيتو” يرصد منحنيات قطاع السيارات سنة 2022

أطلس توداي: رشيد الساحلي

شهدت سنة 2022 تقلبات غير مسبوقة كان لها أثر بليغ على الاقتصاد المغربي برمته، و تجلى ذلك من خلال تأثير التضخم العالمي وارتفاع أسعار المحروقات على المغاربة؛ الأمر الذي أدى إلى حدوث تغيير في سلوكات الشراء لديهم ولاسيما على مستوى المصاريف المرتبطة بالتنقل.
ويظهر ذلك أيضا من خلال المعطيات والأرقام المستقاة من طرف المنصة التجارية لأفيتو بمجال شراء السيارات المستعملة ما بين سنتي 2021 و2022.

و أفرزت معطيات “أفيتو” المرصد الحقيقي للمنحنيات الاقتصادية والاستهلاكية بالمغرب منحنيات وأرقام جديدة. وتجلى المنحنى المثير للدهشة من خلال ارتفاع الطلب على السيارات الأقل استهلاكا للوقود.
ومن هنا بدا التحول نحو الإقبال على السيارات “الهجينة” على موقع “Avito.ma” مع تطور بنسبة +89% عند متم شهر شتنبر 2022 مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2021.
كما تلا العرض الطلب الذي ارتفع بنسبة 40%. وارتفع كل من العرض والطلب على السيارات الكهربائية بنفس المنحنى بارتفاعين بلغا على التوالي 21% و18%.
انخفاض الطلب على سيارات “الغازوال” والبنزين”.

مقابل ذلك، وبالرغم من هيمنتها على مستوى الإعلانات، شهد الطلب على السيارات المستعملة للغازوال انخفاضا بنسبة -15%. كما انخفض العرض بهذا القسم بنسبة -9%. وهذا، في الوقت الذي شهد فيه الطلب على السيارات المستعملة للبنزين تدنيا مذهلا بحوالي الثلث (-34%)، فيما انخفض العرض بنسبة 14%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى