رياضة

من يكون موسى الحبشي محلل الأداء داخل كتيبة الأسود؟

الدوحة : منير آيت صالح

الكل يتكلم عن “موسى الحبشي “محلل الأداء داخل الطاقم الفني للمنتخب الوطني المغربي ،ما دوره داخل الطاقم وماحدود اختصاصاته ،وما قيمة محلل أداء داخل الفرق والمنتخبات ؟؟

محلل الأداء.. من يكون …؟؟

وظيفة محلل الأداء في كرة القدم هي مهنة جديدة، تنضاف لمهن كرة القدم، وذلك في أفق تطوير ومواكبة مستجدات هذه الرياضة.

يتمثل دور محلل الأداء في تزويد المدربين واللاعبين ببيانات “Data” فنية …سلوكية… بدنية وتنظيمية ذات طابع موضوعي علمي دقيق على جميع المستويات الجماعية منها اوالفردية من خلال الإحصائيات أو تحليل فيديو .

يشتغل محلل الأداء على المباريات واللقاءات الرياضية وكذلك الحصص التدريبية لإنتاج الإحصاءات … والفيديوهات المعدلة والمركبة التي سيستخدمها المدرب لتحسين إستراتيجية اللعب أثناء المباراة أو المنافسة ، والتحضير لمحاضرات قبل المباريات “سبيتش “… واتخاذ خيارات تكتيكية فنية وبدنية….واختيار اللاعبين كاستينغ…

يحلل المراحل الفردية أو الجماعية والحركات وسلوك فريقه ، ومراكز اللاعبين أو اللاعب والخطوط ، والأخطاء التي يرتكبها ، ونقاط القوة والضعف للخصم. يدقق في كل شيء ويخرج بالإحصائيات والتعديلات ، ويقترح مجالات للتحسين جنبًا إلى جنب مع مبادئ اللعب التي حددها المدرب.

ويجب أن يكون محلل الأداء متحمسًا شغوفا وملما بكل تفاصيل لعبة كرة القدم من تكتيكات اللعبة وتفصيل ومراحل اللعب خلال المباريات وفوق كل شيء أن يكون له دراية وتكوين علمي في برامج وتطبيقات تحليل الفيديو…وأن يحسن استعمال الكمبيوتر ….كما يجب أن يتمتع محلل الأداء بقوة الملاحظة والتحليل وقادر على رصد التفاصيل الدقيقة التي تمر أمامه

علاقته بالمدرب والتقنيين يجب أن تسودها الثقة وتبادل الأفكار والمعلومات وأن يجيد كتابة التقارير ، تسهيل جلسات الفيديو ، في علاقة دائمة ووثيقة مع المدرب والموظفين التقنيين بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يتمتع بقدرة كبيرة على التكيف مع أساليب عمل المدربين.

بطاقة تعريفية

عمل موسى الحبشي لأكثر من 3 سنوات مع منتخب بلجيكا، بما فيها مشاركته في مونديال روسيا 2018، ومساهمته في احتلال المركز الثالث، من خلال تحليل أداء الخصوم.

ولم يقتصر دور الحبشي الذي يملك تجارب هائلة في هذا المجال اكتسبها رفقة الزمالك المصري والشباب السعودي وأندرلخت البلجيكي، على تحليل معطيات خصوم المغرب فقط. بل لعب الحبشي دورا رياديا في ضم مواهب مغربية تمارس في بلجيكا وأقنعها بتغيير جنسيتها للعب للأسود بدل بلجيكا مثلما حدث مؤخرا مع الثنائي أنس الزروري وبلال خنوس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى