ثقافة وفنون

مؤسسة التراث الموسيقي المغربي مولود جديد بمهرجان عالمي بالدارالبيضاء

أطلس توداي: الدارالبيضاء- بوشعيب النعامي/ تصوير إبراهيم أوشطين

أكد محمد عز العرب برادة رئيس مؤسسة التراث الموسيقي المغربي، ان الدارالبيضاء ستحتضن خلال الفترة ما بين 11 و13 ماي المقبل ، مهرجانا دوليا للتراث الموسيقي، بساحة المشور بحي الحبوس.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بالبيضاء بحضور العديد من الفعاليات الثقافية والجمعوية وشخصيات بارزة من عالم السياسة والفن والثقافة والمجتمع وعدد من الأساتذة الجامعيين، وفنانين.

وقال عز العرب إن تأسيس مؤسسة التراث الموسيقي المغربي، يهدف إلى المساهمة في إشعاع التراث الموسيقي وتمكينه من الامتزاج الثقافي المتعدد بقيم التسامح والتقاسم والتضامن، مع إشراك جيل الشباب على نطاق واسع، بحكم أنه هو الضامن الوحيد لاستدامة هذا التراث.

وحول أسباب اختيار الدارالبيضاء مقرا للمؤسسة وما إذا أقدم مجلس المدينة والجهة و العمالة على المساعدة في تنظيم المهرجان الدولي ، أكد عز العرب بأن الأمر سيتم بمجهودات ذاتية من قبل أعضاء المؤسسة الذين يغارون على تراث بلادهم ، ويريدون أن تكون العاصمة الاقتصادية ذات إشعاع ثقافي وفني، باعتبارها نموذج مثالي للسكان المغاربة، حيث تتمثل فيها كل المناطق، حيث تكون إمكانيات تطوير التراث التراث الموسيقي في بعده الوطني والدولي أكثر ملاءمة من المدن الأخرى في المغرب.

ويضيف” سيشكل تنظيم مختلف هذه التظاهرات الفنية والأكاديمية، قيمة مضافة هامة لإشعاع جهة الدارالبيضااء سطات… لهذا فنحن محتاجون للمحتضنين لهذا المشروع المحلي بصبغة عالمية”.

وأبرز كل من عبد الحميد السباعي المدير الفني للمؤسسة و فوزي الصقلي مدير مهرجان الموسيقة الصوفية وعضو اللجنة الأكاديمية بالمؤسسة ، إلى جانب عبد الرحيم الحافظي، عن أهمية المؤسسة ثقافيا وفنيا، مشيدين بدورها في صيانة الذاكرة والهوية التراثية الموسيقية المغربية، فضلا عن برامجها المفيدة والساعية إلى التعريف بكثير من الفنون وتكريم رواد هذا الفن الاصيل، الذي يبرز القيم المشتركة والاخيتارات الروحية والقدرة على نقلها إلى الأجيال الشابة والإنصات إليها وفهم المشاعر والعالم الذي تبنيه.

و في لحظة فارقة من الندوة الصحفية، أنشدت الفنانة ليلى المريني، شادية التراث المغربي الأصيل، مقاطع من فن الملحون التي تجاوب معها الحضور المكثف.

تتكون المؤسسة من عز العرب برادة رئيسا، نائبته الأولى عائشة العسري العمراني ونائبته الثانية خديجة الحسناوي،  ثم عبد الرحمان السبتي وفتاح الفيلالي في السكرتارية، وجواد برادة وفيصل برادة أمينا المال، وعبد الله الحسناوي وعبد العزيز العلوي وجلال الودغيري وحسن الكتاني وليلى الفيلالي كمستشارين.

يذكر ان مؤسسة التراث الموسيقي المغربي، ستنظم يوم عاشر فبراير الجاري تنظيم أمسية تحت عنوان “عيساوة/ملحون، ويوم 11 ابريل أمسية تحت عنوان “سماع وحضرة الشفشاونية”، فيما سيتم تنظيم المهرجان العالمي للتراث الموسيقي المغربي، من 11 الى 13 ماي 2023، بفضاء المشور حي الحبوس، بالدار البيضاء.

وسيكون برنامح المهرجان على الشكل التالي:

    الخميس 11 ماي 2023

من التاسعة صباحا إلى الواحدة  بعد الزوال  

مائدة مستديرة يديرها السيد فوزي الصقلي

الموضوع ” التراث الموسيقي المغربي : رابطة روحية بين الأجيالّ”.

  الثامنة والنصف ليلا

 حفل الافتتاح

دمج موسيقي بين عيساوة والملحون

الجمعة 12  ماي 2023

 من التاسعة صباحا إلى الواحدة بعد الزوال

 مائدة مستديرة يديرها عبد الرحيم الحافظي

 الموضوع ” التراث الموسيقي المغربي : بين الأمس واليوم “.

  الثامنة والنصف ليلا

  حفل موسيقي من الشمال

   ° الحضرة الشاونية    ° الطقطوقة الجبلية  

  السبت 13 ماي 2023

 الثامنة والنصف ليلا

 حفل الاختتام

   ° جيل جيلالة

   ° عيساوة

  °  ملحونيات

  ° موسيقى أندلسية

  °  كورال من المغرب

وتتشكل المؤسسة من عدة لجان وهي لجنة المالية والاحتضان وتضم عائشة العسري العمراني وعبد العزيز العلوي وجلال الودغيري، ثم اللجنة الأكاديمية التي تضم فوزي الصقلي وعبد الرحيم الحافظي، ولجنة الاتصالات التي تضم ليلى الفيلالي وعبد العزيز العلوي، واللجنة الفنية التي تضم عبد الحميد السباعي وعبد الله الحسناوي، ثم اللجنة القانونية التي تضم حسن الكتاني، واللوجستيات التي تضم خديجة الحسناوي وفيصل برادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى