ثقافة وفنون

فيلم سيكا يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان فاس لسينما المدينة

أطلس توداي: فاس – إدريبس العادل –

أعلنت لجنة التحكيم في ختام الدورة ال26 لمهرجان فاس لسينما المدينة،اول أمس الجمعة ، عن فوز الفيلم الطويل “سيكا”لمخرجه ربيع الجوهري بالجائزة الكبرى للمهرجان،والجائزة الكبرى للفيلم القصير ،حصدها فيلم “بوبيا” للمخرجة دانيا عاشور.
وفاز الشريط القصير “ستيلو احمر” لمخرجه عبدو المسناوي بجائزة الجمهور،فيما نال جائزة الجمهور للفيلم الطويل ، المخرج عز العرب العلوي عن فيلمه كليكيس دوار الدوم.
اما جائزة السيناريو ،فقد فاز بها عبد الله شاكري عن فيلم “نداء الصحراء”l’appel du désert لمخرجه الارجنتيني بابلو سيزار.

اما جائزة أحسن دور نسائي ، فقد نالتها الفنانة فرح الفاسي ، ضيفة شرف المهرجان ،عن دورها في فيلم لا مورا: الحب في زمن الحرب ،للمخرج محمد اسماعيل.
ونوهت لجنة التحكيم برئاسة الفنانة التشكيلية خديجة طنانة ،بالفيلم القصير CAZA Ma Belle للمخرجة ليلى المسفر،وفيلمTrumpets in the sky من اخراج مشترك :(فلسطيني ،لبناني فرنسي بلجيكي).
وبموازاة مع عرض الافلام ،وطيلة أيام المهرجان ،نظمت ورشات تتعلق بتقنيات السينما،والماستر كلاس مع المكرمين في الجلسة الافتتاحية ،ويتعلق الامر بالمخرج عز العرب العلوي ،والممثل السوري تيسير ادريس ،وعبد الله شاكري ، بحضور ممثلين من بينهم عز العرب الكغاط ،وفرح الفاسي ،وربيع الجوهري ،ودانيا عاشور،وعبدو المسناوي .
كما عرفت جلسات مناقشة الافلام ،بالمديرية الجهوية /قطاع الثقافة ،اقبالا كبيرا من طرف المهتمين بالفن السابع وعدد من المثقفين بفاس ومن خارجها.تلك النقاسات التي عرفت ايضا حضور الممثلين الذين ابرزوا مضامين الافلام المعروضة واجابوا على الأسئلة التي دارت في خلد المتتبعين.

وخلال هذا الحفل الختامي الذي حضره ادريس ابلهاض رئيس لجنة الفلاحة العالم القروي بمجلس جهة فاس مكناس ،والذي يشغل ايضا منصب الكاتب الإقليمي للاتحاد العام للشغالين بفاس،و اسماعيل الجاي رئيس مجلس مقاطعةزواغة ،ورئيس منظمةالسلام والتسامح للصداقة مع جالية العالم الزميل عبد الفتاح الادريسي بلقاسمي ،الذي يوشح مدير المهرجان الاستاذ رشيد الشيخ ،على الدور الذي يلعبه في مجال الفن السابع كمنتج ،ومخرج لعدة افلام ،والذي اوصل هذا المهرجان هذه السنة الى الدورة ال26 ، ووشحه بشعارالمنظمة بهذه المناسبة،مع شهادة تقديرية لما يقوم به من اجل تحريك الفعل السينمائي خصوصاوالفعل الثقافي على وجه العموم.
المهرجان عرف متابعة جماهيرية كبيرة ،احتضنته قاعة سينما الأمل بحي الرصيف بالمدينة القديمة.
وتجدر الإشارة إلى المجهودات الكبيرة التي قامت بها اللجنة التنظيمية من خلال التنظيم المحكم طيلة أيام المهرجان الذي انطلقت فعاليات يوم 20دجنبر الجاري .
وبذلك عرفت هذه الدورة تميزا من خلال اشراك النقابة الوطنية للصحافة المغربية بفاس،وهو ما اعطى للمهرجان الدفعة الإعلامية التي يستحقها من خلال التغطية الإعلامية المميزة التي قام بها الزملاء المنضوون تحت لوائها.واعتبر مدير المهرجان ورئيس الجمعية المنظمة رشيد الشيخ ، بان هذه الدورة عرفت نجاحا كبيرا واقبالا من طرف عشاق الفن السابع شاكرا كل المدعمين والمنظمين والشركاء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى