دولي

فشل مجموعة العشرين المالية في الاتفاق على بيان صحفي يشير إلى أوكرانيا

أطلس توداي سعيد دين

أنهى وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية في مجموعة العشرين اجتماعاتهم في الهند يوم السبت دون التوصل إلى بيان مشترك ، بسبب الخلافات مع الصين بشأن الحرب في أوكرانيا. الاجتماع منذ يوم الجمعة الماضي في بنغالور ، العاصمة التكنولوجية للهند ، كانت مجموعة العشرين المالية تحاول الاتفاق على حلول للتحديات التي يفرضها الاقتصاد العالمي ، في سياق الحرب في أوكرانيا وارتفاع التضخم. ونشرت الهند التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين يوم السبت في نهاية الاجتماعات “ملخصا” للمناقشات لكن دون بيان صحفي مشترك.
وجاء في الوثيقة أن “معظم الأعضاء أدانوا بشدة الحرب في أوكرانيا” مع “تقييمات مختلفة للوضع والعقوبات”.
يوضح التعليق التوضيحي أنه داخل مجموعة العشرين ، لم توافق الصين وروسيا فقط على فقرتين حول أوكرانيا.
وقال المسؤول الهندي الكبير أجاي سيث للصحفيين إن ممثلين عن روسيا والصين لم يوقعوا على اللغة الخاصة بأوكرانيا ، بحجة أن دورهم هو “التعامل مع القضايا الاقتصادية والمالية”.
في العام الماضي ، في الاجتماعات السابقة لمجموعة العشرين المالية تحت الرئاسة الإندونيسية ، لم يكن من الممكن أيضًا صياغة أي بيان مشترك.
مناقشات صعبة

في الهند ، أرادت الصين تخفيف حدة اللغة المستخدمة حول أوكرانيا في البيان المالي المشترك لمجموعة العشرين ، وفقًا للعديد من المسؤولين المطلعين على المناقشات التي أجرتها وكالة فرانس برس شريطة عدم الكشف عن هويتهم.
وبحسب أحدهم ، فإن “الصين لا تريد إدانة الحرب” في أوكرانيا.
وقال مسؤول آخر إن المحادثات بشأن الاتفاق استمرت حتى الساعة الثانية من صباح يوم السبت (2030 بتوقيت جرينتش الجمعة). بدون جدوى.
لم تؤيد الصين أو تنتقد الهجوم علانية أبدًا ، لكنها أعربت مرارًا عن دعمها لموسكو في مواجهة العقوبات الغربية.
في بيان في موسكو ، اتهمت وزارة الخارجية الروسية الغرب بـزعزعة اجتماعات مجموعة العشرين المالية.
ووفقًا لموسكو ، فإن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول السبع “عرقلوا تبني القرارات الجماعية” من خلال محاولة فرض “إملاأت” عبر “ابتزاز واضح” بحيث يظهر تفسيرهم للصراع في أوكرانيا في البيان المشترك. وأضاف “يجب أن تظل مجموعة العشرين منتدى اقتصاديا بدلا من التعدي على المجال الأمني”.

“حرب”

طالبت ألمانيا وفرنسا يوم الجمعة بإدراج مصطلح “الحرب” في البيان الختامي لمجموعة العشرين المالية.
عن أوكرانيا ، قال وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر: “إنها حرب. وهذه الحرب لها سبب واحد ، وسبب واحد ، وهي روسيا و [الرئيس الروسي] فلاديمير بوتين”.
وأيد وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو لو مير كلمات نظيره الألماني.
وكان قد حذر خلال مؤتمر صحفي “سنعارض أي تراجع في البيان المشترك ، مقارنة بالإعلان الذي صدر في بالي حول موضوع الحرب في أوكرانيا”.

الإصلاحات والديون

في نوفمبر ، التقى رؤساء دول وقادة مجموعة العشرين في قمة في بالي بإندونيسيا.
وجاء في بيانهم الختامي أن “معظم الأعضاء أدانوا الحرب بشدة”.
على مدار يومين ، ناقشت قوى مجموعة العشرين أيضًا في الهند ديون الدول الأكثر فقرًا.
وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا لوكالة الانباء الفرنسية فرانس بريس “لقد كان اجتماعا جيدا جدا. الرئاسة الهندية قامت بعمل جيد وركزت على القضايا المهمة حقا”.
في عام 2020 ، اتفقت مجموعة العشرين على “إطار مشترك” لإعادة هيكلة ديون أفقر البلدان ، لكن تنفيذه بطيء.
تناولت المناقشات في بنغالور أيضًا الإشراف على العملات المشفرة ، وكذلك إصلاح المؤسسات المالية الدولية.
في أكتوبر ، أطلق البنك الدولي خارطة طريق أولية ، بهدف تلبية احتياجات التمويل للبلدان النامية بشكل أفضل ، في مواجهة التحديات التي يفرضها التضخم والمديونية وحتى تغير المناخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى