دولي

دونالد ترامب في محاولة يائسة

أطلس توداي: واشنطن”محمد الجامعي”

يتحرك الرئيس السابق دونالد ترامب لمن ع نائب الرئيس السابق مايك بنس من الإدلاء بشهادته أمام هيئة محلفين فيدرالية كبرى تحقق في دور ترامب في الجهود المبذولة لإلغاء انتخابات 2020 ، وفقًا لمصدر مطلع على التقاضي.

تم تقديم الاستئناف المختوم يوم الاثنين في محكمة الاستئناف الأمريكية التابعة لدائرة مقاطعة كولومبيا. يأتي ذلك بعد أيام من إعلان مستشار بنس أن نائب الرئيس السابق لن يستأنف أمرًا أصدره القاضي جيمس بواسبيرج ، كبير قضاة المحكمة الجزئية الأمريكية لمنطقة كولومبيا ، يطلب من بنس الإدلاء بشهادته في تحقيق جاك سميث مع المحامي الخاص بشأن ترامب. أصدر بواسبيرغ هذا الحكم أواخر الشهر الماضي.

“أقسم نائب الرئيس مايك بينس على دعم الدستور والدفاع عنه ، وادعائه بأن أمر الاستدعاء غير المسبوق الذي قدمه المستشار الخاص لبايدن كان غير دستوري بموجب بند الكلام أو المناقشة كان أمرًا مهمًا للحفاظ على فصل السلطات الذي حدده مؤسسونا ،” وقال ديفين أومالي مستشار بنس في بيان الأسبوع الماضي.

وقال أومالي: “لن يستأنف نائب الرئيس بنس حكم القاضي وسوف يمتثل لأمر الاستدعاء كما يقتضي القانون”.

كما قام اعضاء الكونغرس الديمقراطيون في مجلس الشيوخ يطالبون رئيس القضاة روبرتس بالتحقيق في رحلات توماس غير المعلنة من غير الواضح متى سيمثل بنس أمام هيئة المحلفين الكبرى في واشنطن ، حسبما قال مصدر مطلع على الأمر لشبكة إن بي سي نيوز الأسبوع الماضي.

رفضت محكمة الاستئناف الفيدرالية الأسبوع الماضي طلب ترامب بمنع الإدلاء بشهادة العديد من كبار مساعديه. جاء ذلك بعد أن حكم قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية ، بيريل هاول ، في مارس / آذار ، بأنه يجب على رئيس ديوان ترامب السابق ، مارك ميدوز ، ومساعديه الآخرين ، بما في ذلك دان سكافينو وستيفن ميلر ، الإدلاء بشهادتهم على الرغم من احتجاج ترامب بامتياز تنفيذي.

وتأتي الخطوة التي اتخذها الرئيس السابق يوم الاثنين أيضًا بعد أن وجهت هيئة محلفين كبرى في نيويورك لائحة اتهام ضد ترامب ، الذي وجهت إليه رسميًا ومحاكمته الأسبوع الماضي في مانهاتن.
ودفع بأنه غير مذنب في 34 تهمة جنائية لتزوير السجلات التجارية المتعلقة بدوره المزعوم في صمت المدفوعات المالية في نهاية حملته الرئاسية لعام 2016.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى