ثقافة وفنون

جمعية تافيلالت للتضامن والتنمية : تحتفي بشخصيات وعلماء اجلاء ينتمون إلى الحاضرة الفيلالية

أقامت جمعية تافيلالت مؤخرا ، بالخزانة البلدية،لسان الدين ابن الخطيب بفاس، حفلا مميزا حضره ثلة من العلماء الاجلاء والدكاترة الباحثين ،والذين ينتمون إلى منطقة تافيلالت ،تكريما لهم على ما اسدوه من خدمات للوطن عامة والوطن على وجه الخصوص،وهذا التحول في مسار الجمعية بعد ازيد عن عشرين سنة على انشائها ،يعدتطويرا من عملها الخيري والاحساني البحث ،الى الاحتفاء بالعلماء والباحثين ،اعترافا بما يقدمه ابناء المنطقة من خدمات جليلة كل حسب استطاعته وقدرته الى ابناء الوطن العزيز ،وهذا ما اكده نائب الرئيس السيد ابو الحسن عبد الله في كلمته بهذه المناسبة.
فقد تنوعت فقرات هذا الحفل الذي انطلق بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ، وترديد النشيد الوطني ، وعرف تقديما رائعا للدكتور محمد الحاجي الدريسي الذي بارك هذه الخطوة المباركة ،واشاد بالتنظيم الجيد لهذا اللقاء الذي عرف قدوم تلك الشخصيات ،مشكورة ،من عدة مدن مغربية.
بعد ذلك جاءت كلمات رئيس الجمعية الاستاذ عبد الاله المسكيني ،ونائبه ابو الحسن عبد الله،وتحدث محمد حاجي الدريسي عن دلالات التكريم والاحتفاء ،الذي هو اعتراف بما قدمه ويقدمه المكرمون والمكرمات فوائد للانسانية جمعاء.
ومن بين المكرمات الأستاذة الدكتورة امينة سعدي أستاذة التعليم العالي بجامعة القاضي عياض بمراكش ،والتي تناولت في كلماتها ابعاد هذا التكريم ،وابحرت في التعريف بمنطقة تافيلالت وخصوصيات سكانها وقطانها ،وعرفت اكثر بتاريخ هذه المنطقة المجيد ،شاكرة المنظمين على هذه الالتفاتةالطيبة مع هؤلاء العلماء الاجلاء الذين تفخر بعلومهم المملكة المغربية الشريفة.
كما تم تكريم العلامة عبد الله بن المدني(ابو عطاء الله) عضو المجلس العلمي ببني ملال، والدكتور لحسن تاوشيخت رئيس شعبة الآثار الإسلامية بالمعهد الوطني لعلوم الاثار والتراث بالرباط ، والعلامة محمد العمراوي رئيس المجلس العلمي لسيدي سليمان ،والدكتور عبد المالك اعويش عميد كلية الشريعة بفاس ،والدكتور الحبيب عبادي استاذ التعليم العالي بالكلية المتعددة التخصصات بالراشيدية ،والاستاذ الحاجي الحريشي المؤسس والرئيس السابق للجمعية ،والاعلامي مصطفى العلوي.
كم عرف هذا الحفل مداخلة للدكتور محمد صغيري ابو زكرياء ،حول موضوع تافيلالت العالمة،بالاضافة الى الوصلات الإنشادية على اعتبار أن الحفل يقام في هذا الشهر الذي ولد فيه سيد الخلق محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم .
كما قدم كل من عبد الرزاق الصادقي ،وعبد الرزاق لفلق وصلات شعرية بهذه المناسبة الاحتفالية المميزة والتي عرفت حضورا كبيرا من المنتخبين ،وممثلي جمعيات المجتمع المدني ورجال الاعلام.

ادريس العادل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى