المرجعيات الاساسية في تدريس الأمازيغية بالمغرب
أطلس توداي: بازغ لحسن
شكل “إدماج” تدريس اللغة الأمازيغية في المنظومة التربوية منذ الموسم الدراسي 2003/ 2004 حدثا مهما في تاريخ المغرب الحديث ، أعاد للهوية المغربية توازنها، فالأمازيغية لغة أصيلة و عريقة تتوفر على كل المقومات العلمية وهي أداة للتواصل اليومي لأغلب المغاربة، صمدت أمام محك الزمن و التهميش و التحقير. ويستمد تدريس اللغة الامازيغية شرعيته من عدة مرجعيات أساسية أهمها:
المرجعيات السياسية:
– الخطاب الملكي لـ 20 غشت 1994 الذي أكد ضرورة العناية بالأمازيغية وتدريسها؛
-الخطاب الملكي لـ 30 يوليوز 2001 : إدراج الأمازيغية لأول مرة بالنسبة لتاريخ المغرب في المنظومة التعليمية المغربية؛
-الخطاب الملكي في أجدير يوم 17 أكتوبر 200 :الإعلان عن الظهير الشريف المحدث للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية؛
-المبادئ العامة للميثاق الوطني للتربية والتكوين، وخاصة الفقرة 116 التي تؤكد على خلق مراكز للبحث اللساني والثقافي في الأمازيغية بالجامعات المغربية…؛
-الوثيقة الإطار المؤطرة لمراجعة المناهج التربوية التي أولت فيها لجنة التوجهات والاختيارات التربوية واللجنة البيسكلية متعددة التخصصات أهمية قصوى لتدريس اللغة والثقافة والحضارة الأمازيغية؛
-اتفاقية شراكة الموقعة بين وزارة التربية الوطنية والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يوم 26 يونيو 2003؛
-تكوين لجنة مشتركة بين الطرفين لوضع أرضية للعمل ووضع مخطط لإدماج اللغة الأمازيغية في المسارات الدراسية؛
ترسيم اللغة الأمازيغية في دستور المملكة (يوليوز2011).
المذكرات الوزارية:
- 108، الصادرة في فاتح شتنبر 2003، وتنص على إدماج تدريس اللغة الأمازيغية في المسارات الدراسية، إضافة إلى ملحق خاص بمناهجها؛
- – 90، الصادرة في 19 غشت 2003، حول تنظيم تدريس اللغة الأمازيغية وتكوين أساتذتها؛
- – 130، الصادرة في 12 شتنبر 2006، حول تنظيم تدريس اللغة الأمازيغية وتكوين أساتذتها، إضافة إلى جداول الحصص الزمنية الخاصة بالمستويات 1 و2 و3 و4؛
- – 133، الصادرة في 12 أكتوبر 2007، حول إدماج اللغة الأمازيغية في المسارات الدراسية + جداول الحصص للمستويات 1 و2 و3 و4 و5؛
- – 116، الصادرة في 26 شتنبر 2008 حول تنظيم تعميم اللغة الأمازيغية.