ثقافة وفنون

الفكاهي بدر جوهري مترجم “العلوة” للانجليزية قاموس الهزل والسخرية

أطلس توداي: عبد الله شوكا

بدر جوهري التي تجري السخرية مجرى الدم في عروقه، اختار المغادرة الطوعية ومن الاشتغال في سلك الخدمة البنكية وهو في ريعان شبابه، ضحى بشغله في سبيل السخرية التي تملك دواخله، وأنت تلتقي ببدر جوهري ما عليك إلا الاستعداد لضحك هستيري قد لاتستطيع تحمله، وصعب عليك، أن تفرق بين جديته وهزليته في جل أوقاته، كل صفات الهزل والسخرية يحملها معه في كل مكان وحتى في الجلسات الأسرية.

سبق لبدر جوهري أن عمل في شركة تأمينات متعددة الجنسيات بالدار البيضاء، كان يواظب على دراسة الملفات في العمل والسخرية والابتسامة لاتفارق محياه، وقد تنبأ له أصدقاؤه في العمل أن مكانه ليس بينهم في المكاتب المغلقة، بل في الميدان الفني في المسرح والفكاهة.
بعد العمل في شركة التأمينات التي غادرها صوب الأبناك وعد الأموال ومدها للزبناء، مرة أخرى لم يجد بدر جوهري ضالته في ميدان الشغل وملازمة المكتب، بل فكره انصب أكثر على الميدان الفني الذي يرتاح فيه ويجد ضالته ، وما تلك القفشات التي كان يمتاز بها وسط زملائه في العمل، ماهي إلا بروفات تسخينية كان يلتجىء إليها قبل الدخول الى الميدان الفني من بابه الواسع.
ومن خصال الفنان بدر جوهري كونه يمتاز بكرم حاتمي في مساعدة الفنانين الفكاهيين المبتدئين، وقلما نجد هذه الخصلة في ميدان فني محاط بثعالب وذئاب تتجسس وتتحين الفرصة للانقضاض على أفكار الناس، وتنسبها لنفسها بدون حياء وموجب شرع، وهذا فيروس ينخر الجسم الفني في بلادنا، في ظل قانون متساهل مع سارقي أفكار الناس، ولا يحمي حقوق المؤلفين.

وقد كان بدر جوهري عنصرا مهما في إبراز أحد الفكاهيين الشباب، والذي أصبح نجما فكاهيا تلفزيونيا بامتياز ، حيث مده بسخاء بالعديد من النصوص الفكاهية المليئة بالسخرية والتي ساعدته على التألق والنجومية وإبراز ذاته.
والفكاهي بدر جوهري يعترف ب “التسطية والتفرويحة” من تلقاء نفسه، واعترف أنهما تمتلكان ذاته المرحة..
واشتهر الفكاهي بدر جوهري بترجمة أغنية العلوة الى اللغة الإنجليزية.
ومن بين مؤلفات بدر جوهري الهزلية نذكر منها:

  • أوركستراالماعن.
  • الشلاضيات.
  • مخارج الحروف.
  • اغتصاب الحشرات.
    ويجمع الفكاهي بدر جوهري بين الثقافة والذكاء الخارق في المواقف الساخرة، فقط تبقى غصة في حلقه لم ينسها هي عدم الذهاب بعيدا في برنامج سطانداب سنة 2017 الذي سبق وشارك في مبارياته النهائية، فقط خانه التركيز، وهزمه الارتباك كونها المرة الأولى التي يقف فيها أمام الجمهور وأنوار الكاميرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى