دولي

الجزائر تسابق الزمن لامتلاك مقاتلات روسية من الجيل الخامس

اطلس توداي: متابعة خاصة

كشفت وسائل إعلام روسية عن اتفاق روسي جزائري يقضي بتسليم الجزائر مقاتلات الجيل الخامس الروسية Su-57، بعدما أجرى الطرفان محادثات نهاية عام 2020، حيث يدور الحديث عن 14 طائرة على الأقل من المقرر تسليمها للجارة الشرقية قبل العام 2030.

وتمتلك روسيا إحدى أقوى مقاتلات الجيل الجديد وأول طائرة روسية تستخدم تقنية التخفي لتنافس كلا من F-22 Raptor و F-35 Lightning الأمريكيتين.

هذه المقاتلة الشبحية “سوخوي – 57” الروسية، مجهزة بأحدث التكنولوجيات الإلكترونية والمعلوماتية، حيث دخلت مرحلة التصنيع الواسع المتسارع في سنة 2019، وتم تسليم أول وحدة منها للقوات الجوية الروسية في شهر دجنبر 2020.

وبحسب الأخبار الواردة من روسيا فإن الجزائر تعمل جاهدة لامتلاك هذه المقاتلة فائقة القوة، كأول دولة عربية لتنضم إلى ترسانة القوات المسلحة الجزائرية في قائمة أقوى الأسلحة التي تمتلكها من روسيا، وهي صورايخ الدفاع الجوي “إس – 400″، والصورايخ التكتيكية “إسكندر”، بالإضافة إلى دبابات “تي – 90” المدمرة، والقاذفة المقاتلة “سوخوي – 34”.

وتظهر الجزائر اهتماما كبيرا بالحصول على مقاتلات Su-57E، و هي نسخة التصدير من مقاتلة Su-57، ولكنها ترغب في الوقت نفسه ببعض التعديلات في المقاتلة مثل الرادار لتتناسب معها.

السؤال المطروح هو لفائدة من تتم هذه الهرولة الجزائرية للتسلح إن لم تكن للقيطة الجزائر البوليساريو؟

على أي فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى